“هيئة الزكاة والضريبة” تدعو المكلفين للاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى الاستفادة من مبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية”، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تخفيف العبء المالي على المكلفين وتشجيعهم على الامتثال للأنظمة الضريبية، وفي السطور الفادمة تفاصيل المبادرة وشروط الاستفادة منها، فتابعونا.

مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية

وتشمل مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية مايلي:

  • إعفاء المكلفين من غرامات تأخير التسجيل بكافة أنظمة الضرائب، كذلك التأخير في تقديم الإقرار، والتأخير في السداد.
  • كما تشمل غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة.
  • الغرامات الخاصة بمخالفات الضبط الميداني والتي تتعلق بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

شروط الاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات

يُشترط للاستفادة من المبادرة أن يكون المكلف مسجلًا في النظام الضريبي، وأن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة، ويجب سداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات الضريبية المستحقة، كما يمكن للمكلفين أيضًا التقدم للهيئة بطلب تقسيط المستحقات المالية، شريطة أن يتم تقديم الطلب أثناء سريان المبادرة وأن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة. كما لا تشمل المبادرة غرامات مخالفات التهرب الضريبي، والغرامات التي تم دفعها قبل موعد سريان هذه المبادرة.

دعوة هيئة الزكاة لهيئة المكلفين

  • يُفضل أن يلجأ المكلفون إلى الدليل الإرشادي المبسط الذي يتوفر عبر موقع الهيئة الإلكتروني، حيث يحتوي الدليل على شرح مفصل لأبرز ما تناوله قرار تمديد المبادرة، بما في ذلك أنواع الغرامات المشمولة وشروط الإعفاء منها.
  • يُمكن للمكلفين تقسيط المستحقات المالية بشكل ميسر، حيث يُفضل الاطلاع على الشروط والإجراءات المتعلقة بالتقسيط.
  • المبادرة تشمل مخالفات الضبط الميداني، ويُفضل قراءة الأمثلة التوضيحية المذكورة في الدليل.
  • يُمكن التواصل مع الهيئة عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993)، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.
  • يمكن أيضًا التواصل عن طريق  حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة X، أو من خلال البريد الإلكتروني، أو المحادثات الفورية عبر موقع هيئة الزكاة.
  • تنصح الهيئة جميع المكلفين بالاستفادة من هذه المبادرة خلال المدة المحددة لها حتى نهاية شهر يونيو، وفي حال وجود أي استفسارات، لا تتردد في التواصل معها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *