المركز الوطني للأرصاد فى تقرير مفصل يوضح حالة طقس المملكة

أظهرت دراسة بحثية علمية أجراهتها الأرصاد في المملكة العربية السعودية زيادة ملحوظة في معدلات وكميات الهطول المطري في بعض المناطق، بينما شهدت مناطق أخرى انخفاضاً في نفس الكميات. يتصدر زيادة الهطولات المطرية الشدة العالية غرب المملكة على طول سواحل البحر الأحمر، تليها المناطق الشرقية على طول سواحل الخليج العربي، والمناطق الجنوبية الغربية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل المركز الوطني للأرصاد فى تقرير مفصل عن حالة الطقس 

المركز الوطني للأرصاد فى تقرير مفصل

وفقاً لتقرير وكالة الأنباء السعودية واس، كشفت دراسة حديثة عن تسجيل كميات غير مسبوقة من الأمطار في فترة زمنية قصيرة. تحليلات بيانات رصد الأمطار لمدن أبها، جدة، الرياض أظهرت قوة الهطول، حيث بلغت كميات تساقط الأمطار التي تحدث مرة كل 10 سنوات قممًا قدرها 113، 56، 33 ملم/ يوم، ومنتصف القرن الحالي، تصل إلى 192، 99، 50 ملم/يوم على التوالي لكل الفترات المذكورة.

وبناءً على محاكاة النماذج المناخية، من المتوقع زيادة إجمالي كميات الأمطار في معظم مناطق المملكة، مع تزايد معدل حدوث الأمطار الغزيرة في مناطق محددة مثل المدينة المنورة، القصيم، الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، عسير، جازان، والمناطق الغربية من منطقة نجران خلال الفترة من 2021 إلى 2040. ومن المتوقع أن ترتفع أيضًا تردد حالات الأمطار الغزيرة بمعدل 25 إلى 30 حالة تكرار في مناطق جنوب غرب السعودية خلال العقدين الأخيرين من القرن الحالي في السيناريوهات المرتفعة.

طقس اليوم

في تقرير الطقس اليومي، توقعت الأرصاد نشاطًا قويًا للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في الشرقية، الرياض، ونجران، مما يؤدي إلى تدنٍ كبير في مدى الرؤية الأفقية في تلك المناطق. كما تتوقع هطول أمطار رعدية خفيفة إلى متوسطة، مصحوبة برياح نشطة ومثيرة للأتربة في مناطق نجران، جازان، وعسير، مع امتدادها إلى الباحة. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع ارتفاعًا واضحًا في درجات الحرارة في بعض مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *