” متحدث الأرصاد” يكشف عن قوة الإعصار القمعي في أبها وتأثيره على حالة الطقس في المملكة

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن قوة الإعصار القمعي في أبها بمنطقة عسير في الجهة الجنوبية الغربية، والذي يعد ظاهرة غير مسبوقة الحدوث في المملكة، إذ يعود السبب في حدوثه إلى ما تشهده منطقة شبه الجزيرة العربية من أحوال جوية صعبة، إلا أن المركز طمأن المواطنين عن أنه تم تسجيل سرعة متوسطة للإعصار، ولم يوقع حدوثه أي خسائر في الأرواح أو بالممتلكات، مع توجيه التحذيرات بالبعد عن مثل هذه الظواهر عند حدوثها وضرورة توخي الحذر والتوجه للأماكن الآمنة.

الإعصار القمعي في أبها

قال المتحدث الرسمي باسم المركز الوطني للأرصاد في المملكة “حسين القحطاني” عبر حسابه على منصة اكس بأن بداية حدوث هذا الإعصار كان في المدخل الشمالي لمدينة أبها.

وأفاد بأن سبب دورانه بالشكل الحلزوني يعود إلى حركة الرياح الدافئة صعودًا داخل السحابة الرعدية بشكل متسارع ومع اختلاف الضغط الجوي وتغيره نحو الانخفاض.

إنذار باللون الأحمر في منطقة عسير

كما قام مركز الأرصاد برفع درجة الإنذار في منطقة عسير إلى اللون الأحمر المُعبر عن الدرجة العالية من الخطورة في المنطقة، وذلك لوجود مؤشرات أولية لجو ممطر متوقع إلى يوم الخميس القادم.

ومن المتوقع هطول أمطار غزيرة ونزول زخات من البرد، وقد تؤدي إلى جريان سيول، تصاحبها صواعق رعدية وحركة رياح شديدة مع انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

حالة الطقس اليوم في المملكة

  • أما عن حالة الطقس المتوقع لليوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024، فقد سجل المركز الوطني للأرصاد في المملكة بأن هناك فرصة لهول الأمطار الرعدية المتوسطة إلى الغزيرة المسببة لجريان السيول.
  • بالإضافة إلى هبوب رياح نشطة محملة بالأتربة في أجزاء من عدة مناطق في المملكة كنجران، مكة المكرمة، المدينة المنورة وعسير.
  • وربما تمتد إلى الحدود الشمالية من المملكة حيث تبوك ، القصيم وحائل ، وحتى الجهة الشرقية حيث حفر الباطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *