” دراسات طبية” توضح العلاقة بين السمنة والإصابة بالخرف وأهمية الحفاظ على الوزن المثالي

ما زالت الدراسات مستمرة لتحديد مدى تأثير العلاقة بين السمنة والإصابة بالخرف، حيث يؤكد المعهد الوطني للشيخوخة في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال دراسات علمية موضحة الارتباط الوثيق بين زيادة الوزن والإصابة بالزهايمر.

تفسير العلاقة بين السمنة والإصابة بالخرف

أوضحت الدراسات الطبية أن التفسير العلمي لهذا الارتباط، بأن زيادة الوزن تؤدي إلى إحداث أضرار بالأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الدماغ بالدم المحمل بالعناصر الغذائية والأكسجين.

كما تعبر السمنة سبب لرئيسي لكثير من الأمراض المزمنة كمرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم وحدوث الإلتهابات المزمنة في الجسم والتي بدورها تؤثر بشكل أو بآخر على عمل الدماغ مع مرور الوقت.

وعلى هذا السبيل يجب تصحيح النمط المعيشي في الغذاء من خلال الالتزام بالغذاء الصحي والحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد على معالجة هذا المرض بنسبة كبيرة,

فقد وجهت الجمعيات الخيرية المهتمة بالخرف نصيحة عن ضرورة المحافظة على الوزن المثالي للتقليل من احتمالية الإصابة به من باب الوقاية مؤكدة أنه ليس السبب الوحيد إلا أنه سبب مهم لابد أخذه بعين الاعتبار.

الحفاظ على الوزن المثالي

ومن ناحية أخرى ينفي بعض الباحثين هذا الارتباط، معللين ذلك بما يشهده الدراسة الميدانية على أرض الواقع في الغرب من انخفاض الإصابة بالخرف مقارنة مع ارتفاع نسبة السمنة في المجتمع الغربي .

وأن العلم في اكتشاف دائم وتطور، إلا أنه في دراسة أجريت على 3 مجموعات لأطفال ومتابعتهم حتى بلغوا الخمسين عامًا من أعمارهم وقد لوحظ انخفاض مستوى الذكاء بنسبة ما للذين أصيبوا بالسمنة عن الذين يتمتعون بأوزان تقارب الوزن المثالي لهم.

آثار السمنة على صحة الإنسان

  • مما لا يخفى على الكثيرين أن السمنة يعتبر سبب رئيسي لكثير من الأمراض البدنية وكذلك النفسية.
  • وأثبتت دراسات بأن السمنة أحد أهم الأسباب الإصابة بالاكتئاب الذي له مضاعفاته الخطيرة.
  • علاوة عن أنها تعتبر سبب للإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشرايين.
  • كما يكون صاحب الوزن الزائد عرضة للإصابة بالاختناق أثناء النوم وذلك من خلال إصابته بالشخير الذي يؤدي إلى انقطاع التنفس لمدة دقيقة أثنائه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *