إنشاء منطقة خدمية حرة.. قرارات مجلس الوزراء بشأن مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي

نشرت الجريدة الرسمية في العدد 7 مايو 2024 ثلاثة قرارات مجلس الوزراء بشأن مشروع “رأس الحكمة”، القرارات الثلاثة تميزت بأرقامها كالتالي: القرار رقم 29 لسنة 2024، القرار رقم 30 لسنة 2024، والقرار رقم 1506 لسنة 2024؛ وفي الأسطر التالية نستعرض تفاصيل القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية بشأن رأس الحكمة.

قرارات مجلس الوزراء بشأن مشروع رأس الحكمة

فيما يخص القرار رقم 29 لسنة 2024، فقد جاء بالموافقة على تأسيس منطقة حرة خاصة خدمية تحمل اسم شركة “رأس الحكمة للصناعات الخفيفة والخدمية”، المعروفة بالمشروع الخدمي الرئيسي، على مساحة تبلغ 17,080,000 متر مربع في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، وذلك وفقًا للوحة والجدول المرفقين.

أما القرار رقم 30 لسنة 2024، فأقرت فيه الموافقة على منح شركة “رأس الحكمة للتنمية العمرانية ش.م.م” إنشاء وتطوير وإدارة وتسويق المنطقة الاستثمارية المنبثقة عن القرار الرئيسي لتنمية العمران برقم 1506 لسنة 2024، وذلك من خلال تنفيذ مشروع عمراني تنموي متكامل يتبنى المعايير العالمية، بهدف جعل المنطقة نقطة جذب إقليمية لمختلف الأنشطة الخدمية، السياحية، السكنية، التجارية، الترفيهية، والاستثمارية الأخرى، ويشمل ذلك مساحة تبلغ 153,720,000 متر مربع في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، مع الالتزام بجدول زمني لتنفيذ المشروع المقدم من الشركة.

أما بالنسبة للقرار رقم 1506 لسنة 2024، فقد تمت الموافقة على إنشاء منطقة استثمارية على مساحة تبلغ 153,720,000 متر مربع في مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي بمحافظة مطروح، وذلك وفقًا للوحة والجدول المرفقين.

بدء تنفيذ مشروعات رأس الحكمة

تمت الموافقة على قرارات تتعلق بتطوير مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، ضمن خطة تنمية المنطقة، تضمنت القرارات إنشاء منطقة حرة خاصة باسم “شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية”، بالإضافة إلى إنشاء منطقة استثمارية، تم منح شركة المشروع الرخصة الذهبية لكل منطقة، وتم تشكيل مجلس إدارة للمنطقة الاستثمارية. كما تمت الموافقة على إنشاء ميناء دولي سياحي في المدينة الجديدة؛ هذه القرارات تعتبر بداية التنفيذ الفعلي لمشروع التطوير الضخم للمنطقة، وسيبدأ الجانب الإماراتي دراساته على الأرض لبدء تنفيذ المشاريع المتفق عليها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *