وزارة الحج تحدد ضوابط تقديم خدمات العمرة لمعتمري الخارج

استعداداً لبدء استقبال المعتمرين من الخارج، أعلنت وزارة الحج السعودية عن ألية العمرة الأمنة، وضوابط تقديم الخدمات من الشركات الداخلية المرخص لها، ووكلائها المؤهلين بالخارج، عبر بيان مهام تلك الشركات، يأتي هذا بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال المرحلتين الأولى والثانية لفتح الزيارة لضيوف الرحمن من الداخل، واعتبار من أول نوفمبر 2020 سيتم إتاحتها لجميع دول العالم بشكل تدريجي وفق الضوابط الاحترازية التي أعدتها الجهات المعنية بالمملكة.

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى مسئولية الشركات المعنية بتقديم البرامج للمعتمرين وكذلك وكلائها الخارجين، وتشمل توعية معتمري الخارج بالتدابير الوقائية الواجب مراعاتها عن القدوم للملكة، وإلى أن يحين موعد الرحيل بعد أداء مناسك العمرة، وتتولي الشركات عمليات التحقق من بيانات جوازات السفر للمعتمرين، والتي تم تسجيلها على النظام، مع اختار المعتمر بالخضوع للعزل الصحي لمدة 3 أيام في فندق إقامته بعد حضوره، وإدخال البيانات قبل موعد القدوم بفترة زمنية لا تقل عن 24 ساعة، تشمل كافة المعلومات المطلوبة حول السكن، وتذاكر الطيران، وحملت الوزارة الوكيل مع الشركة السعودية مسئولة الإقرار بصحة تلك المعلومات.

ضوابط العمرة لمعتمري الخارج
ضوابط العمرة لمعتمري الخارج

أضافت وزارة الحج أن من بين ضوابط تقديم خدمات العمرة لمعتمري الخارج، أن يتم تقسيم المعتمرين إلى مجموعات بكل مجموعة 50 فرد بحد أدنى، يكون لهم قائد مُرشد مُعين من قِبل الشركة، ويكون الحجز على برنامج موحد لتلك المجموعة يشمل كافة الإجراءات المتعلقة بتذاكر الطيران والرحلة والسكن والتنقل وكيفية التسجيل لأداء العمرة، على أن يتزامن موعد الحجز المخصص لمعتمري الخارج عبر خدمة “اعتمرنا”، وباقي الشروط كما هو مبين بعالية.

ضوابط العمرة والزيارة
ضوابط العمرة والزيارة

أشارت الوزارة للتنسيق الذي تم مع الناقل الوطني للخطوط الجوية السعودية، بهدف توفير السعة المقعدية على حسب الخطط الموضوعة.

بروتوكول استحقاق العمرة

كشفت وزارة الحج عن الضوابط أو الشروط العامة الواجب انطباقها على المتقدمين، وفق ما نص علية بروتوكول استحقاق العمرة، كما هو مرفق.

  1. وفق اشتراطات وزرة الصحة تكون الفئة العمرة لمعتمري الخارج ما بين 18 و 50 عام.
  2. تقديم شهادة فحص pcr صادرة من مختبر موثوق ببلد المعتمر وقبل المغادرة للمملكة بمدة 72 ساعة.
  3. استخدام خدمة “اعتمرنا” من اجل الحجز المسبق لأداء الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي والروضة الشريفة ووفق الطاقة الاستيعابية والشروط.
  4. وجود حجوزات طيران مؤكدة للذهاب والعودة.
شروط العمرة لمعتمري الخارج
شروط العمرة لمعتمري الخارج

وحول المكونات الإلزامية لخدمات كل معتمر فهي تشمل ما هو مبين أدناة.

  1. خدمة السكن والتي تشمل مدة العزل لفترة ثلاثة أيام.
  2. خدمة النقل
  3. خدمة التأمين الشامل.
  4. قائد مرشد وخدمات تنقل بين السكن والأماكن المقدسة.

وقد أوضحت الوزارة المجهودات التي تعدها مع الجهات المعنية ومنها وزارة الصحة والخارجية السعودية، بهدف تحديد الدول التي سيكون مسموح بقدوم المعتمرين منها، واعتماد مقدمي الخدمات، وتطبيق خدمات التصديق الإلكتروني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *