جامعة الملك عبدالله تطلق تحدي تطوير منظومة الحج والعمرة بجوائز قيمة

أطلقت جامعة الملك عبد الله، للعلوم والتقنية، تحدي جديد من أجل إيجاد أفكار متطورة، تساهم في تجديد وتحديث منظومة الحج والعمرة، لدعم الجهود المبذولة لإدخال التحول الرقمي في مكة المكرمة، وتحويلها إلى واحدة من أكبر المدن الذكية، وخصصت الجامعة، جائزة تصل إلى مليون ريال سعودي، ومجموعة من الجوائز الأخرى، لأصحاب الأفكار الفعالة، وجاء إطلاق التحدي من خلال ملتقى مكة الثقافي، الذي يشارك به مجموعة من المؤسسات، منها وزارة الحج والعمرة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

ويستهدف التحدي، الارتقاء بمستوى خدمات الحج والعمرة، وتقديم خدمات متميزة إلى الحجاج والمعتمرين، من كافة الدول، بالإضافة إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة، وتدشين مجموعة من المبادرات الجماعية، التي تعزز مواهب المواطنين، وتجعلهم قادرين على طرح أفكارهم، وتمكينهم من تقديم الحلول العلمية والتقنية، سواء في مجال النقل أو الخدمات الصحية، وإدارة الأفواج.

وقد انصب التركيز في موضوعات الخدمات الصحية، على توفير المزيد من الإجراءات الوقائية التي تلزم لسلامة الحجاج والمعتمرين، وموضوع النقل والمواصلات، ينصب نحو توفير وسائل متنوعة من المواصلات، سواء أكانت عامة أو خاصة، للتسهيل على المستهدفين، بينما إدارة الأفواج، يهدف إلى تحسين مستوى البنية التحتية، وتلبية كافة احتياجات الأفواق والأعداد الكبيرة القادمة إلى المملكة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن التحدي الجديد، من خلال موقع الجامعة الإلكتروني، حيث أن الجامعة تقدم كافة الإرشادات، ومجموعة من الأبحاث العلمية المتميزة، من أجل تحقيق أهداف متنوعة، تساهم في علاج التحديات العالمية والإقليمية، في مجموعة من المجالات، تتمثل في أبحاث الطاقة والبيئة، وأبحاث المياه والغذاء.

وقد أوضحت، الدكتورة/ نجاح العشري، نائب رئيس كاوست، أن المؤسسة استطاعت الدخول في شراكات استراتيجية، مع جهات ثلاثة، من أجل الاستفادة من الكوادر البشرية، والخبرات، التي تشكل دورًا هامًا، في دعم الأولويات الوطنية، والنهوض بها، ومن ثم يتم الارتقاء بالخدمات التي تقدم إلى زائري المملكة، لأداء مناسب الحج والعمرة كل عام، وخصوصًا في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مضيفةً، أن الجامعة تسعى إلى دعم المبادرات الجديدة التي تستهدف المجالات التقنية، والهندسية، وتوفير كافة الإمكانات، وإيجاد حلول للعقبات التي تواجه ضيوف المملكة.

تعليقات

  1. ان الحل الوحيد لمنظومة الحج هي بجعله كما جاء في القران الكريم الحج اشهر معلومات. ويتم على عدة اشهر ويزيد عدد الحجاج وتسهل خدمتهم. وكما يعرف الكثير ان ابو بكر الصديق حج في ذي القعده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *