مبلغ زكاة الفطر في عمان نقداً ٢٠٢١

عند اقتراب موعد عيد الفطر المبارك، يبدأ آلاف المواطنين في عمان رحلة البحث عن كم مبلغ زكاة الفطر نقدًا لعام دفع الزكاة سلطنة عُمان ٢٠٢١، ولذلك تسعى دار الإفتاء والجهات الدينية المختصة لطرح كافة المعلومات عن قيمة الزكاة والأماكن التي يتم إخراجها فيه أيضًا، ذلك حتى تصل إلى مستحقيها كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

مبلغ زكاة الفطر في عمان

وقد أشارت دار الإفتاء إلى أن قيمة زكاة الفطر لهذا العام للفرد الواحد تصل إلى ريال ونصف عماني عن كل فرد من أفراد الأسرة على أن يتم إخراجها كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم حبوب، فيمكن إخراجها في صورة قمح أو أرز، أو شعير، وغيره من أنواع الحبوب، أو دفعها أموال للجهات التي تقوم بإخراج الزكاة.

وهناك العديد من الأسس والعوامل التي تُحدد على إثرها قيمة زكاة الفطر، من بينها الأسعار المتداولة للحبوب وللحليب والدقيق أيضًا في سلطنة عمان كل عام، ولهذا نجد أن قيمتها تختلف عام بعد عام تبعًا لزيادة الأسعار.

وقت إخراج زكاة الفطر  نقداً ٢٠٢١

وقد اختلفت المذاهب الفقهية في توقيت إخراج الزكاة نفسه، ولكن يُستند إلى الرأي الأرجح وهو المذهب الشافعي والحنبلي إلى أن الوقت الأفضل عقب غروب الشمس لليوم الأخير في شهر رمضان المبارك، ومن يرغب في إخراجها قبل انتهاء شهر رمضان المبارك بيومين، فهذا يؤول إلى آراء المذهب المالكي والحنبلي أيضًا.

ويتم تحري هلال شهر رمضان المبارك في اليوم الثامن والعشرين من كل عام، وبناءً على آراء علماء الفلك فإنه يتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك في يوم 12 من شهر مايو الجاري، والموافق ليوم الأربعاء.

وهناك العديد من مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في جميع الدول العربية وخصوصًا سلطنة عمان، حيث تقام صلاة عيد الفطر وهي أولى الشعائر الدينية المحببة إلى النفس، ومن ثم يتبادل المسلمون التهاني مع بعضهم البعض بهذه المناسبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *