التعليم السعودي توضح نصاب الحصص للمعلم الممارس والمتقدم والخبير

التعليم السعودي توضح نصاب الحصص للمعلم الممارس والمتقدم والخبير  للعام الدراسي 1442 والمُحدد من قبل وزارة التعليم في المملكة، هذا وفق دليل تنظيمي للمدارس الذي تطبقه الوزارة على كل مدارس التعليم العام، والطفولة المبكرة وتحفيظ القرآن بالإضافة إلى برامج التربية الخاصة المُطبقة بالتعليم العام ولمدارس التعليم المستمر.

التعليم السعودي توضح نصاب الحصص للمعلم

وضحت وزارة التربية والتعليم السعودية من خلال الدليل التنظيمي للمدارس بأن نصاب “المعلم الممارس” سيكون 24 حصة، أما نصاب “المعلم المتقدم” يكون 22 حصة، ولكن “المعلم الخبير” سيكون نصاب حصصه 18، ولكن في حالة عدم استحقاق المدرسة لمدير ووكلاء سوف يكلف أحد معلمي المدرسة بإدارة شؤونها، ولكن بنصاب مخفض “مادة واحدة” في تخصصه.

ولكن إذا تطلبت المدرسة وكيل واحد فسوف يتولي كافة المهام المنسوبة إلى وكلاء المدرسة وأيضاً شؤؤون الطلاب والشؤؤو المدرسية بالإضافة إلى تولي المدير كل مهام وكيل المدرسة ولكن يُكفل المعلم بنصاب منخفض حتى يقوم بالمهام التي تُوجه إلى الطلاب داخل المدارس والتي يقل عدد طلابها عن 100 طالب، كما يتولي وكيل المدرسة كل المهام المُخطط لها من قبل النشاطات الطلابية لكن في حالة استحقاق المدرسة إلى وكيل للنشاط.

التعليم السعودي توضح نصاب الحصص للمعلم

على حسب ما ورد يتم تكليف أحد معلمي العلوم بمهام محضر المختبر في مدارس المرحلة الابتدائية والمدارس التي لا تستحق محضر مختبر خلال مرحلتي المدرسة الثانوية والمتوسطة، ولكن يتم تدوير وعلاء المدرسة كل عامين، ولكن يلتزم الوكلاء بحضور كل دروس المعلمين بناءاً على الجدول المُعد من قبل مدير المدرسة.

لكن يجب أن يقوم مدير المدرسة والوكلاء بها تغطية أي نقص في المدرسين وقت الحاجة إلى ذلك، لكن يقوم مدري المدرسة بالتدريس وفق نصاب منخفضة على حسب الحاجة لمدارس التعليم المستمر والني تقل عدد فصولها عن ثلاثة فصول، أما وكيل المدرسة فيقوم بالتدريس على نصاب منخفض داخل مدارس التعليم المستمر على حسب ما يرد في جداول الحصص الموضوعة من قبل المدير العام للمدرسة.

ولكن الدليل وضح من لم يكتمل نصابه من المعلمين وأيضاً رواد النشاط وأمناء مصادر التعليم، شرط انطباق ضوابط الإرشاد عليهم أو بمهمات تعليمية على حسب حاجة العمل التي يحددها مدير المدرسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *