“مشروع طويق ” القوات البحرية السعودية تحتفل بمراسم إرساء العارضة الرئيسية الثانية بإسم سفينة الملك فهد

يُعد مشروع طويق أحد أبرز المشاريع الرئيسية لتطوير القوات البحرية الملكية السعودية، حيث يشمل المشروع 4 سفن قتالية متعددة المهام تمتلك أحدث المنظومات القتالية المتطورة في جميع الحروب البحرية ضد الأهداف الجوية والسطحية وتحت السطحية.

وسوف تسهم هذه السفن في رفع مستوى الجاهزية القتالية للقوات البحرية وتعزيز الأمن البحري في المنطقة وحماية المصالح الإستراتيجية والحيوية للمملكة.

مشروع طويق

وقد احتفلت القوات البحرية الملكية السعودية بمراسم إرسائها العارضة الرئيسية للسفينة الثانية من سفن المشروع التي أطلق عليها رسميًا اسم “سفينة جلالة الملك فهد” ، وذلك في مدينة مارينيت بولاية ويسكونسن الأمريكية وقد حضر مراسم إرساء السفينة كلًا من الآتي:

  • معالي قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي.
  • والملحق العسكري في سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن وأتاوا.
  • وعدد من كبار ضباط القوات البحرية السعودية والأمريكية.
  • وعدد من المسؤولين في شركة لوكهيد مارتن وشركة فينكانتيري.

إرساء العارضة للسفينة الأولي

وقد تم إرساء العارضة الرئيسية للسفينة الأولي من المشروع بيوم الخميس الموافق 21 مايو 2021 م،  التي أُطلق عليھا اسم “سفينة جلالة الملك سعود”، وجاءت مراسم الترسية في مدينة مارينيت بولاية ويسكونسن الأميركية أيضًا.

وكان الحفل برعاية قائد القوات البحرية الفريق الركن فھد الغفيلي، بحضور عدد من كبار ضباط القوات البحرية الملكية السعودية، والملحق العسكري بسفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن وأتاوا، وعدد من كبار الشخصيات من البحرية الأمريكية وشركة لوكھيد مارتن وشركة فينكانتيري.

الهدف من مشروع طويق

تم إطلاق المشروع من جانب القوات البحرية الملكية السعودية، لعدة أهداف تأتي أبرزها فيما يلي :

  • يهدف المشروع الي  تأهيل وتدريب أطقم السفن.
  • توفير مشبھات التدريب والخدمات اللوجستية والدعم الفني والإمدادي.
  • كما سيسھم هذا المشروع في نقل وتوطين العديد من الإمكانيات الفنية والتقنية، وذلك تحقيقاً وتفعيلاً لإعلان ولي العهد، بتوطين 50% مـن إجمـالي الإنفـاق العسـكري بحلـول عـام 2030م، وبالتالي سيعمل على تعزيز إمكانيات الشركات الوطنية
  • كما يهدف المشروع الي خلـق فـرص عمـل وتـدريب للشـباب السـعودي، بمـا يرفـع إسهام المواطنين السعوديين في هذه الصناعة الحيوية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *