كم مرة يحدث خسوف القمر وكسوف الشمس في السنة؟ “خالد الزعاق” يُجيب

بالتزامن مع حدوث كسوف الشمس اليوم، بدأ الكثيرون بالبحث كم مرة يحدث الخسوف في السنة؟ وكم مرة يحدث أيضًا كسوف الشمس؟ لذا في تقرير اليوم سنوضح لكم كل ما يخص ظاهرتي الخسوف والكسوف بالتفصيل كما وضح الدكتور خالد بن صالح الزعاق خبير الأرصاد الجوية.. فضلًا تابعوا معنا.

كم مرة يحدث الخسوف في السنة؟

وضح الدكتور خالد بن صالح الزعاق خبير الأرصاد الجوية أنه في السنوات القليلة القادمة سوف تتكرر الحوادث الخاصة بكسوفات الشمس، والسبب في ذلك أننا نقترب من خط العقدتين، والتي تتبع الدورة الكسوفية والتي مدتها تكون 18 سنة تقريبًا، موضحًا بأن ظاهرتي الخسوف والكسوف من الظواهر الطبيعية التي اعتدنا عليها، والتي تعيد من سيرتها دوريًا كل 18 عام، حيث تحدث على مستوى الكرة الأرضية كل سنة، حيث يحدث حوالي 7 حوادث والتي تكون من أربع إلى خمس كسوفات للشمس، ومن ثم يليها من حادثين إلى ثلاث للقمر.

والجدير بالذكر أن الأرض تدور حول الشمس، وعن القمر يدور حول الأرض، حيث يكون مسار القمر مائل على مسار الأرض بحوالي خمس درجات، ولهذا فهما يتقطعان في نقطتين تُسميان العقدة الصاعدة والهابطة، وفي المرحلتين إن وقع القمر بين الشمس والأرض نهاية الشمس القمري يحدث كسوف الشمس، بينما إن كان في منتصف الشهر القمري فيحدث خسوف القمر.

دعاء كسوف الشمس

وضحنا لكم كم مرة يحدث الخسوف في السنة؟ وكذلك كم مرة يحدث كسوف الشمس في السنة، وبالنسبة لدعاء كسوف الشمس فقد وضحت الهيئات مثل دار الإفتاء المصرية ووزارة الشؤون الإسلامية فإن الدعاء يأتي كما ورد عن السنة النبوية كما يلي:

  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعا، ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *