ما هي فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في المملكة العربية السعودية؟

ما هي فترة السماح بعد انتهاء الاقامة ؟ حيث أن فترة السماح بعد انتهاء الإقامة السعودية هي الفترة التي يتم فيها منح المقيم السابق في المملكة العربية السعودية فرصة لمغادرة البلاد دون تحمل أي عقوبات قانونية، وفد تم تطبيق فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في المملكة العربية السعودية في عام 2017، وذلك كجزء من خطة التحول الوطني 2030 التي تهدف إلى تحديث وتطوير الاقتصاد السعودي، لذلك نحن اليوم عبر هذا المقال سوف نستعرض معا فترة السماح بعد انتهاء الاقامة

فترة السماح بعد انتهاء الاقامة للمغادرة

فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في المملكة هي فرصة هامة للمقيمين السابقين من أجل تسوية جميع الأمور المتعلقة بإقامتهم، وترتيب أوراقهم بشكل صحيح قبل مغادرة البلاد، وهذا يساعدهم على تجنب أي مشاكل قانونية في المستقبل، وتستمر فترة السماح لمدة 90 يومًا، وتسمح للأشخاص الذين يرغبون في مغادرة المملكة بشكل قانوني بالخروج من البلاد دون تحمل أي عقوبات.

خلال فترة السماح، يجب على المقيمين السابقين تسوية جميع المستحقات والالتزامات المالية والقانونية التي ترتبط بإقامتهم في المملكة العربية السعودية، وإلا سيتم منعهم من السفر خارج البلاد، ويجب على المقيمين السابقين أيضًا تقديم طلب للحصول على تصريح الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية، والتأكد من أن جميع الأوراق الثبوتية والوثائق الضرورية قد تم استكمالها بشكل صحيح.

ما هي مهلة تجديد الإقامة بدون غرامة؟

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه لا يوجد سوى اثنتين وسبعين ساعة أي ما يعادل ثلاثة أيام، قبل أن يتمكن المقيم من البدء في تجديد بطاقات الهوية أو بطاقات الإقامة الخاصة بهم قبل أن يتمكنوا من البدء في التقدم بطلب للحصول على الرسوم المتأخرة.
وفي بيان إعلامي صادر من هيئة الجوازات، تم التأكيد على أنه في حالة انتهاء صلاحية بطاقة الإقامة، فإن صاحبها لديه فترة لبدء تجديدها فورًا خلال الأيام الثلاثة الأولى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، تليها غرامة تأخير بعد فترة قصيرة لمنحها التجديد.

عقوبة التأخير في تجديد الإقامة

ونشرت هيئة الجوازات السعودية على صفحتها الرسمية بموقع تويتر، أن التأخير في تجديد التأشيرات بعد انتهاء الإقامة سيعاقب بغرامات تتعلق بحجم تكرار مخالفة التأخير، خاصة بعد انتهاء فترة السماح ثلاثة أيام فقط.

الغرامات المعلنة لتأخير إجراءات تجديد الإقامة هي كما يلي

  • بعد انتهاء فترة السماح الأولى، سيتم تغريم المقيمين 500 ريال.
  • وفي المخالفة الثانية غرامة ألف ريال على المخالف.
  • المخالفة الثالثة ستؤدي إلى غرامة قدرها 1000 ريال وترحيل واحتمال رفض الدخول إلى المملكة مرة أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *