عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي بالمملكة السعودية في رمضان 2023

ما هي عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في السعودية في رمضان؟ حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة في وقت سابق ساعات العمل لشهر رمضان، حيث تعتبر عدد ساعات العمل في القطاع الحكومى في المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة التي يجب على الموظفين الاهتمام بها، وتختلف ساعات العمل في القطاع الحكومى عن ساعات العمل في القطاع الخاص، حيث تتميز بالمرونة والانسجام مع أوقات الصلاة والأعياد.

عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في السعودية

وقد شددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أنه يتعين على جميع الجهات الحكومية والخاصة الالتزام بهذه المواعيد المحددة لتجنب عقوبات أصحاب العمل، والهدف من تقليص عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان هو تخفيف العبىء عن كاهل المواطنين ومساعدتهم على الجمع بين كل من الصيام والعمل، وتحددت ساعات العمل في القطاع الخاص بحد أقصى 6 ساعات في اليوم وفي القطاع الحكومي بعدد 5 ساعات في اليوم.

كما حددت الوزارة أن ساعات العمل المسموح بها خلال شهر رمضان للدوائر الحكومية يجب ألا تتجاوز 5 ساعات مجزأة كما يلي 

  • يبدأ الجزء الأول الساعة 9:30 صباحًا وينتهي الساعة 2:30 ظهرًا.
  • يبدأ الجزء الثاني الساعة 10:30 صباحًا وينتهي الساعة 3:30 مساءً.
  • يبدأ الجزء الثالث الساعة 11:30 صباحًا وينتهي الساعة 4:30 مساءً.

ساعات العمل في الأيام المعتادة 

في القطاع الحكومي في السعودية يتم تحديد عدد ساعات العمل بـ 7 ساعات يوميًا، وتبدأ من الساعة 8 صباحًا وتنتهي في الساعة 3 مساءً، على أن يوجد استراحة لمدة ساعة واحدة بين الساعة 12 ظهرًا والساعة 1 ظهرًا، وذلك لتناول الغداء والراحة.

ويتم تطبيق هذه الساعات في جميع مؤسسات الحكومة، سواء كانت وزارات أو هيئات أو مؤسسات حكومية أخرى، ويتم تطبيق هذه الساعات طوال أيام الأسبوع، باستثناء يومي الجمعة والسبت، حيث يكون عطلة رسمية لدى الحكومة.

ويتم تطبيق هذه الساعات في جميع فروع الحكومة في المملكة سواء كانت في المدن أو القرى أو المناطق النائية، وتتميز هذه الساعات بالمرونة والتوائم مع أوقات الصلاة والأعياد، حيث يتم إعطاء الموظفين إجازة رسمية في الأعياد الدينية والوطنية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *