دار الإفتاء توضح كيفية صلاة التهجد والفرق بينها وبين قيام الليل

كيفية صلاة التهجد والفرق بينها وبين قيام الليل بعد أن أصبحنا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 أصبح العديد من الأشخاص المسلمين من حول العالم يبحثون عن كيفية صلاة التهجد، حيث إن هذه الصلاة هي سنة يتم أداؤها في العشر الأواخر من شهر رمضان فهل يوجد لها طريقة محددة لأدائها، هذا ما سنتعرف عليه اليوم في الفقرات القادمة ونذكر لكم طريقتها وهل يوجد فرق بينها وبين التراويح أم لا.

دار الإفتاء توضح كيفية صلاة التهجد

يقوم المسلمون في العالم كله بالإكثار من أداء العبادات في شهر رمضان وخاصة في الأيام العشر الأواخر منه، حيث إن الأجر يكون مضاعفا ويكون العبد قريبا من ربه تعالى خاصة في فترة الليل، لهذا يقوم المسلمون بأداء صلاة التهجد وهي من الصلوات التطوعية التي يحصل المسلم بها على عظيماً، لهاذا يتساءل العديد عن عدد الركعات الخاصة بهذه الصلاة وطريقة صلاتها بالمنزل. 

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

لقد قامت دار الإفتاء المصرية ببيان من خلال بوست لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالتوضيح عن الفرق ما بين صلاة التهجد وصلاة التراويح، فقالت بأن الفرق يكون بأن صلاة التهجد بعد أن ينام الشخص نومة خفيفة وبعدها يقوم حتى يصلي التهجد في النصف الأخير من الليل فيبدأ الصلاة بركعتين.

  • وبعد ذلك يقوم بأداء ما يقدر عليه من الركعات فلا يوجد قدر محدد لها بل يكون على حسب استطاعة المسلم.
  • كما يجب أن يتم أداء صلاة الوتر بعد أدائها، كما أنها تصلى مثلما تصلى التراويح ركعتين وبعدهما ركعتان. 

فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي ﷺ: «صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا أردت أن تنصرف فاركع ركعة توتر لك ما صليت».

كيفية صلاة التهجد والفرق بينها وبين قيام الليل
كيفية صلاة التهجد والفرق بينها وبين قيام الليل

ما هو موعد بداية صلاة التهجد

لقد وضح لنا الدكتور أحمد وساما وهو أمين الفتوى لدى دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية عبر كلامه مع قناة الإفتاء المتواجدة على برنامج اليوتيوب فقال بأن الوقت المناسب لأداء صلاة التهجد يكون من الثلث الأخير في الليل.

  • وبإمكانك أن تعلم بذلك الموعد عن طريق تقسيم الليل من بعد صلاة المغرب إلى صلاة الفجر.
  • وتقوم بقسمتهم على ثلاثة وبعد ذلك ستعلم بوقت الصلاة. 

ما هو حكم أداء صلاة التهجد في رمضان 

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب الصيام إلى الله صيام داود، كان يصوم يوما ويفطر يوما، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، وينام سدسه).

وهذا ما يدل على أن صلاة التهجد هي سنة فقط وليست فرض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *