المملكة السعودية توضح حكم زكاة وموعد إخراج الزكاة 2023

زكاة الفطر هو فرض إسلامي هام على كل مسلم لديه من الإمكانيات لذلك، فهو شكل من أشكال الصدقات التي يتم تقديمها في نهاية شهر رمضان وقبل عيد الفطر، حكم زكاة الفطر واضح لا لبس فيه في الفقه الإسلامي، وفي السطور التالية سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة بزكاة الفطر، تابعونا.

حكم زكاة الفطر

الغرض من حكم زكاة الفطر هو ضمان حصول كل فرد على ما يكفي من الطعام، وذلك للاحتفال بعيد الفطر وتقوية الروابط بين المسلمين من خلال المشاركة مع من هم أقل حظًا، كما أنها وسيلة لتطهير المال والاستغفار من الله، وخلاصة القول إن زكاة الفطر ركن من أركان الإسلام وحكمها واضح، وينبغي أن تعطى بإرادة وإخلاص كوسيلة للوفاء بواجباتنا تجاه الله ومساعدة المحتاجين.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو ونقدا

حدد المملكة العربية السعودية زكاة الفطر بمقدار الحبوب، على أن يكون مقدار الأرز بقيمة 20 ريال سعودي للفرد، وهذا ما يعادل 2.5 وحتى 3 كيلو من الأرز.

كما حددت المملكة مقدار زكاة الفطر نقداً بقيمة 20 ريال سعودي، والتي يجب أن تصل لبعض الفئات المحددة طبقا للشريعة، إلا وهم كالتالي:

  •  الفئات الفقيرة التي لا تمتلك أي شئ.
  •  المساكين الذين لا يستطيعون تقديم الزكاة.
  • فك الرقاب وهم عتق العبيد.
  • الغارمين وهم من عليهم ديون ولا يستطيعون سدادها في المواعيد المحددة.

زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

أتاحت المملكة العربية السعودية برنامج الزكاة الموحد، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والمراكز التجارية، ويهدف هذا البرنامج إلى تسليم الزكاة في صورة منتجات أو مواد غذائية، ويمكن للمقيمين بالمملكة إرسال الزكاة للبرنامج، ومن ثم سيقوم البرنامج بإرسال الزكاة للأسر المستحقة، حيث يتضمن البرنامج أكواد مبرمجة وقائمة بمقرات التوزيع المتواجدة في مراكز التجارة التعاونية.

موعد إخراج زكاة الفطر

بعد أن أوضحنا لكم حكم زكاة الفطر، ومقدار زكاة الفطر بالكيلو ونقدا، حان الآن وقت توضيح موعد إخراج زكاة الفطر، حيث يجوز إخراج الزكاة المسلمين بدأ من اليوم الأول من شهر رمضان المبارك وحتى الساعة 12 من ليلة عيد الفطر، وحسب التوقيت الشرعي يجوز تقديم الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين من المتعهدين حتى نهاية شهر ذي الحجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *