جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر كم ركعة؟ .. علماء الفقه يجيبون

جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر كم ركعة ؟ من الاستفسارات التي يهتم المسلمون بالحصول على جواب فقهي عنها، حيث تعد الصلاة من أهم العبادات في الإسلام، وتحتل مكانة عظيمة في حياة المسلمين، وصلاة الجمعة على وجه الخصوص من أبرز الصلوات الجماعية والتي يحرص المسلمون على أدائها بانتظام، ومع ذلك في بعض الحالات، قد يكون المسلم مسافرًا فيتحرى جمعها مع صلاة العصر.

جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر كم ركعة

المسافر يحق له قصر الصلاة أثناء السفر، ويجوز له أن يجمع بين الصلاتين؛ وذلك استنادًا إلى صحة الأحاديث النبوية في هذا الشأن. ويُفضل للمسافر ترك الجمع بين الصلاتين إذا كان قد وصل إلى مكان إقامته، كما فعل النبي ﷺ في حجة الوداع عندما كان في منى خلال أيام التشريق، فقد صلى كل صلاة في وقتها منفردة. ومن ذلك يتبين أن هذا هو الأفضل للمسافر إذا كان قد وصل إلى مكان إقامته.

أما إذا كان المسافر مستمرًا في السفر فإن الأفضل له أن يجمع بين الصلاتين، متبعًا سنة النبي ﷺ. فإذا كان يسافر قبل زوال الشمس، فإنه يجمع بين صلاة الظهر والعصر معًا، وهذا ما كان يفعله النبي ﷺ في سفره قبل زوال الشمس. وإذا كان يسافر بعد زوال الشمس، فإنه يجمع بين صلاة الظهر والعصر معًا أيضًا.

أما عن عدد ركعات صلاة الجمعة مع العصر، فقد أكد الفقهاء على أنه لا يجوز جمعهما، إذ تعد صلاة الجمعة من الفرائض الخاصة، فهي ليست ظهرًا ولا تصلى كالظهر، والأصح أن تسقط الجمعة عن المسافر فلا يصليها، ويصليها ظهرًا جمعًا بينها وبين العصر، وتقصر الصلاتين بركعتين لكل فرض

حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر

أفتى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، عضو هيئة كبار العلماء المستشار في الديوان الملكي، بجواز جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر للمسافرين، وذلك بسبب تأخر صلاة الجمعة حتى بعد دخول وقت الظهر، وأكد أن هذا الجمع مباح شرعًا.

كما أشار إلى أن الحنابلة لا يجيزون ذلك، لأنهم يسمحون بصلاة الجمعة قبل وقت الظهر بساعة، بينما جاءت فتواه بجواز الجمع، وفقًا للمذهب الشافعي، وقد صدرت الفتوى خلال برنامج “ستديو الجمعة” على إذاعة “نداء الإسلام”، وإلى هنا نكون قد أجبنا عن جمع صلاة الجمعة مع العصر للمسافر كم ركعة ؟ بما ورد من رأي الفقهاء وعلماء الدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *