إنذار أحمر على “جازان” .. الأرصاد تكشف تفاصيل التغيرات المفاجئة

تحذير من إنذار أحمر على جازان، حيث أصدر المركز الوطني للأرصاد إنذارا على منطقة جازان، محذرا من أمطار غزيرة لليوم الثلاثاء، وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 16-36 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة.

إنذار أحمر على جازان بسبب الأمطار

وقالت  أنه من المتوقع كذلك وجود تأثيرات مصاحبة مثل الرياح السريعة، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، و كذلك تساقط البرد وجريان السيول وارتفاع الأمواج و صواعق رعدية.

موعد الأمطار على المنطقة

و أضافت الأرصاد أن بداية الإنذار ستكون اليوم الثلاثاء، من الساعة الثالثة عصرا وحتى العاشرة مساء، وفي وقت سابق، أصدر المركز الوطني للأرصاد اليوم، تحذير من هطول أمطار ثانية، وتكون تلك الأمطار من متوسطة إلى قوية على منطقتين هما العاصمة المقدسة ومنطقة مكة المكرمة.

مناطق أخرى تشمل الإنذار

وفي تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، وقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، وبين أن الحالة مصحوبة بزخات من البرد و رياح نشطة، مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، وأيضاً منطقة عسير والباحة ومكة المكرمة تمتد إلى مرتفعات منطقة المدينة المنورة.

الدفاع الوطني يتدخل في الإنذار الأحمر

فيما دعت المديرية العامة للدفاع المدني كذلك، إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من هطول أمطار رعدية، مع تواجد رياح مغبرة على عدد من مناطق المملكة، مشددة على ضرورة البقاء في أماكن آمنة أثناء هبوب الرياح وهطول الأمطار، وأوضحت هيئة الأرصاد على حسابها في منصة “إكس”، أن الحالة يصاحبها رياح شديدة السرعة، وشبه انعدام في مدى الرؤية، وتساقط البرد، وجريان السيول، و صواعق رعدية.

أسباب التحذير من هيئة الأرصاد الجوية

أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان، وهذا قد يؤدي إلى تعثر في الرؤية لقادة المركبات على الطرق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *