مزايا الزراعة المائية في المملكة وتقليل الهدر في المرتبة الأولى

جميعنا نعلم جيدًا أن المياة هي سر الحياة، وعلي ذلك الصدد لا يمكن أن تخلو حياة أي كائن كان من المياة بشكل يومي وأساسي، لذلك الإهدار فيها يعد مهلكة للكائنات جميعها، تضامنا مع ذلك تم وضع خطة للإرشاد الزراعي وتقليل الهدر و الاستفادة القصوي بكل نقطة مياة، وفيما يلي نعرض لكم مزايا الزراعة المائية.

ما هو مفهوم الإرشاد الزراعي؟

الإرشاد الزراعي هو تطبيق البحث العلمي والمعرفة الجديدة للممارسات الزراعية من خلال تعليم المزارعين وتثقيفهم وذلك بهدف تطوير الوعي فيما يخص الإرشاد السمكي، والنباتي، و البيطري، كما يتم العمل علي تطوير مستوي الخدمات الزراعية المقدمة في شأن الزراعة العضوية( النباتي، الحيواني، السمكي، النحل)

مزايا الزراعة المائية

أوضح الحساب التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة علي منصة “إكس” أهم مزايا الزراعة المائية كما يلي:

  • تعد من أهم مزايا الزراعة المائيه هي ترشيد الاستهلاك وتقليل الهدر المائي، بناءً علي ذلك سيتم تقليل فرص إصابة النباتات بالأمراض.
  • ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والوقود المستخدم في ماكينات الري.
  • تقليل استهلاك النباتات لمياه الري.

تطبيق لمساعدة المزارعين بالسعودية

قد اتاحت  وزارة البيئة السعودية تطبيق “مرشدك الزراعي” وذلك لخدمة المزارعين في شتي المجالات الزراعية بشكل فوري فقط من خلال ضغطة زر، وذلك بهدف رفع كفاءة العمل والتسهيل علي المواطنين، وتسريع الإجراءات.

بالإضافة إلى كون التطبيق هامًا في نواحي جمة فإنه سيكون بمثابة دعم قوي للمزارعين، ولكونه سهل الاستخدام سيسرع من عملية الإجراءات، كما أنة يدعم خاصية الخبراء، لذا يمكنك أن تتواصل مع أكثر من ٣٠٠ خبير علي مستوي السعودية وأنت بمنزلك، لذا من الواضح أنة سيكون مفيداً في الأيام التالية بما يخص موضوع الزراعة المائية.

ختمًا يجب أن نذكر تنويه بضرورة الحفاظ علي الموارد المائية والترشيد الجيد للاستهلاك لا يقع علي عاتق الحكومات وحدها بل يجب أن نتكاتف جنبا إلي جنب لوضع خطة مثالية لغد أفضل في جميع نواحي الحياة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *