رقم الضمان الاجتماعي المطور وموعد نزول الدعم

يعد الضمان الاجتماعي المطور أحد أهم البرامج الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف إلى تقديم الدعم المالي للأسر السعودية المستحقة، وتحسين مستوى معيشتها، وهو نظام أمان اجتماعي يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية للمواطنين السعوديين الذين لا يستطيعون توفير احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والسكن والرعاية الصحية والتعليم. يعتمد النظام على مساهمات أموال الزكاة التي يتم جمعها من الشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى المساهمات الحكومية، وقد تم رفع الحد الأدنى للاستحقاق بنسبة 20 % بتوجيه ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين.

أهداف الضمان الاجتماعي

يهدف الضمان الاجتماعي المطور إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها:

  • تقديم الدعم المالي للأسر السعودية المستحقة
  • تحسين مستوى معيشة الأسر المستفيدة
  • تشجيع الأسر على العمل والإنتاج
  • تعزيز الاستقرار الاجتماعي

الاستعلام من رقم الضمان الاجتماعي وطريقة التسجيل

يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال منصة الدعم والحماية، حيث يجب على المتقدم تقديم مجموعة من المستندات والبيانات، مثل صور من بطاقة الهوية الوطنية، سجل الأسرة، صورة من عقد العمل (إن وجد)، شهادة الميلاد، صورة من إثبات الدخل، أي تقديم المستندات التي يكون لها حاجة في توضيح هوية صاحب الطلب حتى يتم التحقق من شخصه وانه من الفئات التي يشملها شروط التسجيل في البرنامج.

ثم بعد ذلك يقوم المستخدم برفع تلك المستندات على المنصة بعد تسجيل بياناته المطلوبة، ويوضح بها طرق التواصل معه أي يتم تحديد رقم التليفون، وترسل في النهاية كل البيانات ليتفحص ويحدد إن كان الطلب مقبول أم لا، وفي هذه الحالة يكون رقم الخدمة الذي خصصته وزارة الموارد البشرية للعملاء من الأدوات التي تمكن صاحب الطلب من الاستعلام عن طريق الاتصال على 19911 .

شروط الاستفادة من  برنامج الضمان

يشترط للاستفادة من الضمان الاجتماعي المطور استيفاء مجموعة من الشروط، منها:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية
  • أن يكون المتقدم مقيمًا إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية
  • أن يكون المتقدم قادرًا على العمل
  • أن يكون دخل الأسرة أقل من الحد الأدنى المعلن.
  • تقديم التقرير الطبي.

المبالغ المالية المستحقة، تختلف من أسرة إلى أخرى، وذلك بناءً على عدد أفراد الأسرة ودخلها الشهري وهو المعيار الرئيسي في تحديد قيمة الدعم، وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لتوسيع نطاق الضمان الاجتماعي المطور في المستقبل، لتشمل المزيد من الأسر السعودية المستحقة، ويصرف المعاش مع بداية كل شهر ميلادي على الأرجح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *