“الفلك” خسوف القمر الجزئي يمكن مشاهدتة من سماء المملكة العربية السعودية

سيحدث يوم السبت خسوف القمر الجزئي الذي يمكن أن تشاهدة في سماء السعودية، حيث يصطف القمر والشمس والأرض في استقامة واحدة، وذلك لإكتمال القمر بدرا، وأوضح الفلكي ملهم هندي أن القمر سيدخل جزء منة خلف ظل الأرض مما يؤدي إلي الظاهرة المذكورة، وأوضح أنها ستحدث مساء السبت في تمام الساعة العاشرة وخمس وثلاثون دقيقة بتوقيت السعودية، وينتهي عند الساعة 11:52م.

خسوف القمر

تحدث  هذه الظاهرة عندما تحجب الكرة الأرضية ضوء الشمس الذي يعكسة القمر فيتحول بذلك إلي جسم معتم وتحدث عندما يصطف كل من القمر والأرض والشمس في صف واحد ويمكن أن يكون حينها الخسوف كاملا ويسمي كلي، أو ناقصا ويسمي جزئي، ويمكن مشاهدة الخسوف من جميع  الدول العربية ودول قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا.

أنواع الخسوف

هناك أنواع مختلفة من الخسوف كما هو موضح في الآتي:

  • خسوف كلي: يحدث الخسوف الكلي عندما يقع القمر بأكملة في منطقة ظل الأرض، مما يؤدي إلى عدم وصول ضوء الشمس إلي القمر وينعدم رؤيتة بالكامل.
  • خسوف جزئي: يحدث خسوف جزئي للقمر عندما يقع جزء منة في منطق ظل الأرض، فيظلل الأرض علي جزء من القمر وينخسف هذا الجزء.
  •  خسوف شبه الظل: هذا النوع من الخسوف لا يبدو شرعيا، حيث أنة يبدأ فقط عندما يدخل القمر في المنطقة التي لا تصل أشعة الشمس كلها له بحيث إن كنت واقفا علي القمر ستشاهدها منكسفة جزئيا، ويكون القمر في هذة الحالة باهتا وليس معتما.

ولكي يحدث الخسوف الكلي يجب أن يحدث خسوفا جزئيا، وخسوف شبة الظل، ويميل لون القمر في بداية الخسوف الكلي إلي اللون البرتقالي بفعل أشعة الشمس الحمراء التي لا يتمكن الغلاف الجوي للأرض امتصاصها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *