الجوزات تُجيب عن كيف يتم تجديد الجواز الإلكتروني وهل يجب تسليم الجواز القديم؟

صرحت المديرية العامة للجوازات بشكل واضح عن كيف يتم تجديد الجواز الإلكتروني ومدى ضرورة تسليم الجواز القديم، كما أكدت الجوازات بسهولة تجديد جواز السفر الإلكتروني، حيث يساعد السفر خارج البلد فإذا كنت تخطط للسفر إلى خارج بلدك، ستحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول، وبدون جواز سفر صالح، لن تتمكن من دخول البلدان الأخرى أو العبور عبر الحدود.

كيف يتم تجديد الجواز الإلكتروني

تجديد جواز السفر عبر نظام “أبشر” في المملكة العربية السعودية يتطلب اتباع الخطوات التالية:

  1. يمكنك الوصول إلى نظام “أبشر” من خلال موقع الالكتروني الخاص بها
  2.  بعد تسجيل الدخول إلى نظام “أبشر”، ابحث عن خدمة تجديد جواز السفر، عادةً، ستجدها في قائمة الخدمات المتاحة على الصفحة الرئيسية.
  3. ستحتاج إلى ملء نموذج تجديد جواز السفر عبر النظام. ستطلب منك معلومات شخصية مثل الاسم، وتاريخ الميلاد، والجنسية، ورقم الجواز القديم، وعنوان الإقامة، ومعلومات الاتصال الأخرى.
  4.  ستحتاج إلى تحميل الوثائق المطلوبة كجزء من عملية تجديد الجواز، عادةً، ستحتاج إلى تحميل صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء، وصورة من الجواز القديم.
  5. ستحتاج إلى دفع الرسوم المتعلقة بتجديد الجواز عبر النظام، ويمكنك القيام بذلك عبر البوابة الإلكترونية باستخدام وسائل الدفع المتاحة.
  6. بعد ملء النموذج ودفع الرسوم، قد تحتاج إلى حجز موعد في أحد مكاتب الجوازات المخصصة لإكمال عملية التجديد، ستحصل على تأكيد الموعد الذي يجب عليك حضوره بشكل شخصي.
  7. في يوم الموعد، قم بحضور مكتب الجوازات المحدد مع جميع الوثائق المطلوبة والإجراءات اللازمة، ستقوم الجهات المختصة بفحص وثائقك وإجراءات التجديد.

 إصدار الجواز

لقد أشارت الجوازات إلى أنه بعد تنفيذ العملية، يجب على المستفيد أن يتوجه إلى أقرب فرع لإجراء المراجعة، ليتمكن المواطنون من تقديم طلبات جواز السفر بدون الحاجة لتحديد موعد مسبق، وذلك من أجل إجراء فحص لجواز سفرهم السابق، يتم طرح سؤال آخر فيه “انا في العمر الذي يزيد عن (21) عامًا، هل بإمكاني تجديد جواز سفري لمدة خمس سنوات؟”، فأجابت الهيئة العامة للجوازات، مؤكدة أن تحديد المدة هو اختياري للشخص المستفيد، حيث يمكن سداد مبلغ 300 ريال للحصول على مدة خمس سنوات، أو سداد مبلغ 600 ريال للحصول على مدة عشر سنوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *