“النيابة العامة” تكشف عن مدى عقوبة تشويه النقود بالسجن أو دفع الغرامة

صرحت هيئة النيابة العامة عن عقوبة تشويه النقود بالمملكة، وقالت: أن كل من يتعمد أن يغير في معالم النقود التي يتم تداولها داخل المملكة يعرض نفسه لعقوبات وخيمة، حيث تصل العقوبات للسجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن الخمس سنوات، كما كشفت هيئة النيابة العامة السعودية عن الغرامات الموقعة، وقالت: أن الغرامة المالية لن تقل عن 3000 ريال ولن تزيد عن 10000 ريال سعودي.

عقوبة تشويه النقود المتداولة في المملكة

أوضحت النيابة العامة أنه القانون السعودي يدخل ضمن العقوبات أيضًا: كل فرد يقوم بتغيير معالم النقود التي يتم تداولها، أو من يقوم بغسل النقود بوسائل كيماوية أو من يقوم بتمزيقها وكذلك من يقوم بإتلاف النقود جزئيًا بأي وسيلة، وأيضًا من يقوم بالإنقاص من وزن أو حجم النقود، وتابعت النيابة أن هناك بعض الحالات التي يتم إعفاءها من عقوبة تشويه النقود أو أي من الجرائم المنصوص عليها وفقًا لإجراءات محددة، وهي إخبار السلطات المعنية بهذه الأفعال قبل تمامها وتيسير القبض على بقية الشركاء.

عقوبة الغش التجاري

  • أعلنت النيابة في وقت سابق، أن التحقيقات التي أجرتها نيابة الجرائم الاقتصادية توصلت إلى توجيه الاتهامات لأحد الوافدين العرب.
  • أشارت إلى مخالفته لنظام المستحضرات البيطرية في دول مجلس التعاون الخليجي وكذل مخالتفه لنظام مكافحة الغش التجاري.
  • كشفت التحقيقات عن قيام المرتكب بتصنيع مستحضرات بيطرية غير مسجلة ومغشوشة، حيث قام بطباعة أغلفة عليها ثم تخزينها.
  • وأضافت النيابة قيام المتهم بنقل هذه المستحضرات بما يخالف المقاييس المعتمدة، وذلك من أجل المتاجرة بها، الأمر الذي قد يؤدي للإضرار بصحة الحيوانات.
  • أحالت هيئة النيابة المتهم إلى المحكمة، حيث صدر في حقه حكم يقضي بأنه مدان بكل ما نسب إليه.
  • حكمت المحكمة على المتهم بالسجن لمدة عامين، وكذلك إبعاده عن المملكة عقب انتهائه من فترة محكوميته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *