توجيه مهم من وزارة الحج والعمرة للمعتمرين أثناء التنقل بالحافلات

قد تم توجيه من وزارة الحج والعمرة للمعتمرين في أثناء عملية التنقل من خلال الحافلات، حيث أن للعبادات الشعائرية مكانة خاصة في قلوب المسلمين، حيث تحمل قيمة عظيمة في نفوسهم، من بين هذه العبادات، تحتل العمرة والحج مكانة بارزة، يسعى الكثيرون من المسلمين إلى زيارة مكة المكرمة لأداء العمرة أو أداء فريضة الحج، العمرة هي اسم من الاعتمار، وفي اللغة يعني القصد والزيارة، ويشتمل ذلك على الطواف والسعي والإحرام.

توجيه من وزارة الحج والعمرة

تعد العمرة فرصة للمسلمين للتقرب لله تعالى وأداء الطقوس الروحية، حيث ينغمسون في التأمل والعبادة والتوجه نحو الله بكامل خشوع وتواضع، تعد زيارة مكة المكرمة لأداء العمرة تجربة مميزة ومؤثرة تضيف قيمة عميقة للنفوس وتعزز الوحدة، وكتبت الوزارة على حسابها في منصة “إكس” عدة خطوات جاءت كالآتي:

  1. الإيثار وعدم التدافع: تشجيع المسافرين على الالتزام بالانتظار والترتيب وعدم التدافع للصعود إلى الحافلة، بهدف تحقيق النظام والسلامة.
  2. إعطاء الأولوية للنساء وكبار السن: تحث الوزارة المسافرين على ممارسة التآزر والاحترام، ومنح الأولوية للنساء وكبار السن للصعود إلى الحافلة أولاً، وذلك تقديراً لحقوقهم ورعايتهم.
  3. الالتزام للعدد المسموح بالركاب: تشدد الوزارة على أهمية الالتزام بالعدد القانوني المسموح بالركاب في الحافلة، وذلك لضمان راحة وسلامة الجميع وتفادي حدوث أي ازدحام غير ضروري.
  4. الالتزام بتوجيهات المسؤولين: تدعو الوزارة جميع المسافرين إلى الالتزام بتوجيهات وتعليمات المسؤولين داخل الحافلة، سواء فيما يتعلق بالسلامة، أو النظام، أو أي إرشادات أخرى تساهم في تحقيق تجربة سفر مريحة وسلسة للجميع.

نصائح إلى المعتمرين

تهدف وزارة الحج والعمرة لتعزيز ثقافة التعاون والانضباط، وتضمين تجربة سفر إيجابية للمسافرين، بحيث تصبح تجربة السفر مريحة، منظمة ومتاحفة للجميع، وقد وجهت نصائح للمعتمرين وهي على النحو التالي:

  1. يجب أن يتم الدخول إلى صحن المطاف بشكل انسيابي.
  2. من الضروري أن يتم مواصلة الطواف دون توقف.
  3. يجب أن يتم الخروج بشكل انسيابي وهذا عند إتمام عملية الطواف.
  4. من الضروري أن يتم تجنب الصلاة في مسارات الطائفين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *