الأرصاد الجوية تكشف كم باقي على الشتاء 2023 العد التنازلي

يأتي فصل الشتاء ببرودته ونشهد فيه هطول الأمطار وتساقط الثلوج، كما أن النهار فيه يكون أقصر وتطول ساعات الليل، ولكن كم باقي على الشتاء 2023 العد التنازلي؟، باعتبار أن لبداية هذا الفصل وفصول السنة الأخرى تاريخين منفصلين، أحدهما متغير يعتمد على الحسابات الفلكية، والآخر ثابت يحدده تقويم الأرصاد الجوية على الرغم من كونه لا يعبر عن البداية الرسمية لهذا الفصل البارد، فهل نحن على أعتاب شتاء 2023 وكم يفصلنا عنه؟

كم باقي على الشتاء 2023 العد التنازلي

ووفقًا للحسابات الفلكية، يبدأ فصل الشتاء عندما يقع محور الأرض في أقصى ميل له تجاه الشمس، مما يؤدي إلى قصر طول النهار وزيادة طول الليل، وبناءً على التحليلات الجوية الحالية، يشير التوقعات إلى اقترابنا من نهاية فصل الخريف في الأسابيع القليلة القادمة، ومن المتوقع أن تشهد المناطق المختلفة في المملكة تغيرات في درجات الحرارة ونشاط في سرعة الرياح، مع احتمالية لهطول الأمطار.

ويختلف موعد بداية فصل الشتاء في التقويم الفلكي من عام إلى آخر، وذلك لأن السنة الشمسية تتكون من 365.2422 يومًا، بينما السنة القمرية تتكون من 354.3671 يومًا، ولذلك، فإن يوم الانقلاب الشتوي يتقدم تدريجيًا كل عام بنحو 6 ساعات و10 دقائق، أما عن كام باقي على الشتاء 2023 العد التنازلي فإن هذا الفصل يبدأ في 22 من شهر ديسمبر المقبل، وبالتالي يفصلنا عن فصل الشتاء مدة شهر واحد فقط أي 30 يومًا من تاريخ اليوم 22 نوفمبر 2023، وينتهي في 21 مارس 2024، ليستمر لمدة 89 يومًا.

بداية الشتاء في تقويم الأرصاد الجوية

وفقًا لتقويم الأرصاد الجوية، يبدأ فصل الشتاء في أول يوم من شهر ديسمبر وينتهي في آخر يوم من شهر فبراير. أي أن فصل الشتاء في علم الأرصاد الجوية يمتد لثلاثة أشهر: ديسمبر، يناير، فبراير، وذلك لأن تقويم الأرصاد الجوية يقسم السنة إلى أربعة فصول متساوية في الطول، كل فصل يمتد لثلاثة أشهر، بغرض تسهيل عملية الرصد والتنبؤ الجوي ومقارنة الإحصاءات الموسمية والشهرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *