ما هي بكتيريا الشيغيلا المسببة لحالات تسمم الجنود الإسرائيليين؟

بالتزامن مع اشتداد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وبدء العمليات الإسرائيلية في جنوب غزة، واجه الجنود الإسرائيليون مشاكل خطيرة بسبب انتشار بكتيريا الشيغيلا التي تسببت في أمراض معوية وتسمم غذائي، فمنذ بداية الحرب على غزة قطعت إسرائيل إمدادات الغاز والكهرباء والمياه إلى غزة وفرضت ظروفاً إنسانية صعبة في القطاع بسبب نقص الأدوية والوقود والغذاء والاحتياجات الإنسانية الأخرى، ومع ذلك، بعد الغزو الإسرائيلي لغزة، أدى تفشي البكتيريا إلى انتشار الأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود الإسرائيليين، لذلك بدأ الجنود الإسرائيليون في دفع الثمن.

تفشي بكتيريا الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، شهدت القوات الإسرائيلية في قطاع غزة زيادة في حالات الأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود، حيث تلقى 2000 جندي إسرائيلي رعاية نفسية بعد عملية فيضان الأقصى.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية أن الجنود الإسرائيليين في غزة يواجهون نسبة عالية بشكل غير عادي من الجنود المصابين بأمراض معوية، حيث أصيب الجنود بالمرض في الأسابيع الأخيرة، وفيما يتعلق بتفشي المرض، تم إجلاء 18 جندياً إسرائيلياً من غزة إلى قاعدة تدريب اللواء للعلاج بعد الإصابة بالبكتيريا والذي من أبرز أعراضها الإسهال والقيء.

ما هي بكتيريا الشيغيلا؟

الشيغيلا هي عدوى معوية تسببها نوع من البكتيريا يعرف باسم بكتيريا الشيغيلا وتتجلى أهم علامات الإصابة بالعدوى في شكل إسهال، فهي شديدة العدوى، وإذا لامست كمية صغيرة من البكتيريا من براز شخص مصاب بها وابتلعها فسوف يصاب بها، كما يمكن تتم الإصابة أيضاً من خلال الطعام الملوث أو مياه الشرب أو الاستحمام في المياه الملوثة.

 

أسباب تفشي الشيغيلا

سبب تفشي التسمم بين الجنود الإسرائيليين يرجع إلى:

  • سوء تخزين بعض المنتجات الغذائية التي يتلقاها الجيش في شكل تبرعات غذائية، ووفقاً لنتائج تحليل الغذاء كان سبب التسمم هو وجود الشيغيلا بين الجنود الإسرائيليين.
  • كذلك بسبب قلة النظافة، حيث أرسل الجيش الإسرائيلي فريقا لتنظيف المكان الذي يوجد فيه الجنود الإسرائيليون في غزة.
  • أكد أطباء إسرائيليون أنه في حالة حدوث عدوى بين 10 جنود من سرية مشاة، تحدث الحمى، وتصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية، فلن يعودوا لائقين للمعركة، لكنهم يخاطرون بأنفسهم وزملائهم.

أعراض الشيغيلا

علامات وأعراض عدوى الشيغيلا عادة ما تبدأ في الظهور 1-2 أيام بعد الإصابة بها، ولكن قد يستغرق ما يصل إلى أسبوع للإصابة بها، وتشمل الأعراض ما يلي:

  • الإصابة عادة بالإسهال ويكون ملطخ بالدم.
  • المعاناة من آلام المعدة الشديدة أو تقلصات المعدة المؤلمة.
  • التعرض للإصابة بالحمى.
  • كذلك الإصابة بالغثيان أو القيء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *