“الزكاة” تصدر توضيحًا بشأن إعفاء خدمات التعليم الأهلي من رسوم ضريبة القيمة المضافة  

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضيحًا هامًا بشأن إعفاء التعليم الأهلي رسوم ضريبة القيمة المضافة للمواطنين فقط، وهذا وفقًا للأمر الملكي الكريم، وأوضحت الهيئة هذا الأمر في ردها على استفسار من مواطنة، والذي تم نشره عبر حسابها الرسمي في منصة إكس، وقد كان استفسار المواطنة حول فرض إحدى الروضات رسوم ضريبة القيمة المضافة على أطفالها.

إعفاء التعليم الأهلي رسوم ضريبة القيمة المضافة

كما ردت على المواطنة بالقول: “وعليكم السلام عزيزي العميل، وفقًا للأمر الملكي، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة على خدمات التعليم الأهلي للمواطنين فقط، بعد التحقق من هوية متلقي الخدمة الوطنية، وأوضحت الهيئة أنه بالنسبة للمقيمين، سيتم إصدار فواتير تشمل ضريبة القيمة المضافة لهم من قِبل المنشآت المسجلة في النظام”.

كما طالبت الهيئة المنشآت التي تخضع لضريبة الاستقطاع في المملكة بتقديم إقراراتها الضريبية عن شهر نوفمبر الماضي، وكان الموعد النهائي لتقديمها هو 10 ديسمبر الحالي.

غرامة للتأخر عن السداد في المدة المحددة

حثت الهيئة المنشآت على سرعة تقديم إقراراتها الضريبية عبر موقعها الإلكتروني، بهدف تجنب فرض غرامات التأخير التي تبلغ (1% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يومًا من تاريخ الاستحقاق)، ويأتي هذا التنبيه لضمان الامتثال للمواعيد المحددة وتفادي العواقب المالية المحتملة.

وفي نفس السياق، تطبق ضريبة الاستقطاع على جميع المدفوعات التي تأتي من مصادر داخل المملكة وتوجه إلى جهات غير مقيمة في المملكة، ويتم ذلك وفقًا للأسعار المحددة في المادة الثامنة والستين من نظام ضريبة الدخل، بالإضافة إلى المادة الثالثة والستين من لائحته التنفيذية.

التواصل مع هيئة الزكاة

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دعت الأفراد والشركات الناشطة في قطاع الأعمال، الذين يسعون للحصول على مزيد من المعلومات حول ضريبة الاستقطاع، إلى التواصل معها عبر وسائل متعددة، ويمكن الاتصال بمركز الاتصال على الرقم الموحد (19993)، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

كما يمكن التواصل من خلال حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة أكس (@Zatca_Care)، أو عبر البريد الإلكتروني (info@zatca.gov.sa)، كما يمكن التفاعل من خلال المحادثات الفورية عبر الموقع الإلكتروني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *