“مواطن يسأل” ما هو أقل سن للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات؟ والمؤسسة العامة تُجيب

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أقل سن للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية، وأفادت عبر حسابها في منصة “إكس” بأن الحد الأدنى للسن المسموح به للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية يبلغ 15 عامًا، وذلك وفقًا لأحكام نظام العمل، كما كشفت عن الشروط اللازم وجودها للفرد الراغب في الانخراط في نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يتيح هذا النظام الفرصة للأفراد الشبان ببدء مشاركتهم في التأمين الاجتماعي منذ سن مبكرة، مما يعزز التغطية الاجتماعية للأفراد في مراحل مبكرة من حياتهم المهنية.

أقل سن للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات

بدما كشفت التأمينات الاجتماعية عن أقل سن للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات، أوضحت بأنه يجب أن يكون الفرد عاملًا يعمل بموجب عقد عمل، وأن يكون ملتزمًا بأداء مهامه لصالح صاحب العمل أو الجهات العمل المعنية داخل المملكة، مُقابل تلقي أجر بغض النظر عن مدة العقد أو طبيعته أو نمطه.

من هم المشتركون في نظام التأمينات بصفة إلزامية؟

المشتركون في نظام التأمينات الاجتماعية بصفة إلزامية يشملون:

  • العمال الذين يحتلون وظائف بموجب عقود عمل مع صاحب العمل، ويقومون بأداء أعمال رئيسية داخل المملكة مقابل أجر، بغض النظر عن طبيعة العلاقة العقدية أو شكلها أو مدتها، وبغض النظر عن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه.
  • العمال السعوديين الذين يعملون خارج المملكة لصالح صاحب عمل يتمتع بمقره الرئيسي داخل المملكة، وذلك عندما يتأكد وجود علاقة عمل بينهم وبين صاحب العمل.
  • العاملون في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني أو العسكري.
  • يشمل فرع الأخطار المهنية بشكل إلزامي جميع العمال بدون تمييز فيما يتعلق بالجنس أو الجنسية أو السن.
  • يُطبق فرع المعاشات بشكل إلزامي على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس، مع شرط أن يكون العامل أقل من سن الستين عند بدء تطبيق النظام عليه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *