“الهيئة الملكية السعودية” تعلن عن إغلاق طريق غار حراء القديم

بعد إغلاق طريق غار حراء القديم ولأمان الزوار الآتين لزيارة بيت الله الحرام تم تصميم طريق جديد أكثر أماناً واختصاراً، وهذا الغار الذي نزلت فيه أول آيات القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أعلنت الهيئة الملكية بمكة عن إنشاء طريق جديد للصعود لهذا الغار وتم تحضيره بواسطة مشروع حي حراء الثقافي، وفي السطور التالية سنوضح أهم المعلومات عن الطريق الجديد.

إغلاق طريق غار حراء القديم

وتم اغلاق طريق غار حراء القديم بعد فتح الطريق الجديد، وهذا الطريق يعطي للزوار الكثير من المعلومات عن الغار والجبل، كما أنه ق يختصر على الزوار مسافة قدرها ربع ساعة ويوجد به العديد من الإنارات التي تنير للزوار في المساء، وبين مدير الحي (فهد الشريف) أن هذا الطريق تم بناءه بطريقين إحداهما للسيارات أما الثاني للمشاة، وفيما يلي سنوضح مميزات هذا الطريق:

  • يشارك في إعطاء الراحة للزوار والمعتمرين، ويمكنك معرفة الفنادق القريبة من الحرم.
  • يوفر الجهد والوقت.
  • كافة الأعمار يمكنهم السير فيه بسهولة.

حيث تحرص المملكة على تطوير الطرق وجعلها ممهدة من أجل الحفاظ على السلامة العامة وقد تم تطوير العديد من الطرق الأخرى آخرها طريق مطار الطائف.

ما هو غار حراء؟

بعد التعرف على مميزات الطريق الجديد، سنتعرف على ما هو غار حراء؟ هو الغار الذي يوجد في شرق مكة المكرمة يوجد من ناحية اليسار للذهاب إلى جبل عرفات، وهو الغار الذي كان يختبئ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، لا يأخذ فيه إلا خمسة أو أربعة أفراد فقط حيث يصل ارتفاعه 634 متر، وهو الغار الذي نزل فيه جبريل عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم أول مرة.

والغار هو عبارة عن مكان فارغ في الجبل الذي يصل طولها أربعة أذرع أما بالنسبة لعرضها فهى ثلاثة أذرع ويكون بابها ناحية الشمال والمسافة بينها وبين المسجد الحرام هى أربعة كيلومترات، وقبل بناء الدور الثاني للمسجد الحرام كان يستطيع الواقف على هذا الجبل رؤية الكعبة المشرفة، وأول الآيات التي نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي أول سورة اقرأ. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *