التأمينات تجدد التأكيد على حق الورثة في الجمع بين المعاش وراتب العمل

أكدت التأمينات الاجتماعية على حق الورثة في الجمع بين المعاش وراتب العمل وذلك سعيًا منها على تعزيز الاستقرار المالي لهته الفئة، حيث يسعى النظام لتوفير فرصة استثنائية تسمح للورثة بالاستفادة من المعاش التقاعدي وفرص العمل الحالية، ومع ذلك أوضحت أن ذلك يرتبط بحد أقصى للدخل، وفي حال تجاوزه يتم حرمان الورثة من الراتب التقاعدي.

الجمع بين المعاش وراتب العمل

في خطوة تعكس التزامها بتلبية احتياجات المستفيدين، قامت التأمينات الاجتماعية بتجديد التأكيد على حقوق الورثة في الجمع بين المعاش وراتب العمل وقد جاء هذا التأكيد ردًا على استفسار تلقته الخدمة عبر منصة إكس من إحدى المتابعات، والتي تسائلت عما إذا كانت المنفعة المستحقة للوريثة ستتوقف في حال سجلت في التأمينات براتب وبدل سكن، السائلة أشارت إلى أنها غير متزوجة وطرحت هذا الاستفسار للتوضيح.

وجاءت الإجابة حساب خدمة المستفيدين التابع للتأمينات الإجتماعية، مؤكدة أنه في نظام التأمينات، يحق للوريث الجمع بين المعاش والدخل الوظيفي بحد أقصى يبلغ 3000 ريال، كما وأوضحت أنه في حال تجاوز الدخل الوظيفي هذا الحد، سيتم إيقاف النصيب من المعاش.

أخيرًا، شدد على أن مدد الاشتراك المضمومة لا تكون مكملة لأغراض التقاعد النظامي إلا في حال الضم الناتج عن التحول أو التخصيص أو إنهاء الخدمة بسبب العجز أو الوفاة، وذلك بهدف ضمان توفير الحقوق والتسهيلات اللازمة للورثة لتحقيق استقرارهم المالي.

حالات استحقاق المعاش

وعن استحقاق راتب التقاعد، أوضحت التأمينات في سياق متصل أن ذلك يخضع لبضعة شروط حددتها فيما يلي:

  • التوقف عن مزالة أي نشاط يخضع للنظام.
  • وأن يكون المستفيد قد بلغ سن 60 عامًا أو تجاوزه.

شروط ضم الخدمات في نظام التأمينات

في وقت سابق، أوضحت التأمينات الاجتماعية شروط ضم الخدمات بين نظامي التقاعد والتأمينات، حيث :

  • يجب أن تكون المدة المراد ضمها سنة أو أكثر، وعمر المشترك لا يتجاوز 59 عامًا عند طلب الضم.
  • ويجب تقديم طلب الضم قبل انتهاء مدة الخدمة في النظام الأخير.
  • مع عدم استلام مكافأة أو منفعة خلال تلك المدة.
  • وعدم استحقاق المعاش بسبب العجز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *