ترقب مصير برنامج حساب المواطن واستمرار الدعم

منذ أن تم إطلاق برنامج حساب المواطن وهو يعد من  أهم برامج الدعم الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف إلى تقديم الدعم للأسر المستحقة لتخفيف آثار التضخم والتغيرات الاقتصادية. وقد تم إطلاق البرنامج في ديسمبر 2017، ومنذ ذلك الحين صرف أكثر من 184 مليار ريال سعودي للمستفيدين حتى إيداع الدفعة رقم 73 في شهر ديسمبر 2023، والتي كانت تشمل الدعم الإضافي، ومن وقتها وتجدد السؤال حول مصير برنامج حساب المواطن في الفترة القادمة.

هل يستمر برنامج حساب المواطن

في الآونة الأخيرة، تساءل الكثيرون عن مصير برنامج حساب المواطن، خاصة بعد أن أعلن البرنامج عن إجراء بعض التعديلات على ضوابط الدعم. وقد أوضح البرنامج أن هذه التعديلات تهدف إلى ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتحسين كفاءة البرنامج، وبحسب تصريحات المسؤولين عن البرنامج، فإن برنامج حساب المواطن ما زال قائمًا، ولكن سيتم إجراء مراجعات دورية لدراسة ضوابط الدعم وتحديد الحاجة إلى إجراء أي تعديلات إضافية.

ترقب مصير برنامج حساب المواطن
ترقب مصير برنامج حساب المواطن

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مصير برنامج حساب المواطن، منها، الوضع الاقتصادي ومدى تحسنه، فمن المنتظر أن يتم اتخاذ القرارات نحو الدعم الإضافي أو استمرار التسجيل بناء على مراجعة سياسات البرنامج من المسئولين، وخلال الأيام القادمة ومع ترقب إعلان نتائج الأهلية لدورة شهر يناير، فلا شك سيتم الإعلان عن كل التفاصيل أو التحديثات من خلال البرنامج، وحتى الآن هذا ما تم تأكيده لوم يتم الإعلان عن أي قرار بعد.

سيناريوهات محتملة لمصير برنامج حساب المواطن

في أحدث الإجابات التي صدرت عن برنامج حساب المواطن، أنه وفق التوجه الكريم فسوف يستمر العمل ببرنامج حساب المواطن حتى دفعة شهر ديسمبر 2023، وتم التأكيد على ان هناك مراجعة دورية لدراسة ضوابط الدعم، وننتظر الإعلان عن القرارات التي ينتظرها آلاف المستفيدين من البرنامج.

وكان قد بلغ إجمالي المبالغ التي تم إيداعها في حسابات المستفيدين حتى الدفعة 73 هو 185 مليار ريال، أما مبالغ الأثر الراجعي فقد بلغت 2.5 مليار ريال، ولا يزال التسجيل في البرنامج مفتوح حتى الآن وفق السياسات التي يتم العمل بها في الوقت الحالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *