“الموارد البشرية” تكشف بداية سريان توطين مهن المبيعات والمشتريات وإدارة المشاريع

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بدء سريان توطين مهن المبيعات، المشتريات، وإدارة المشاريع، وقد دخلت بالفعل هذه المهن في حيز التنفيذ، ويكون هذا الأمر بالتعاون مع جهات إشرافية بدءً من اليوم 24 ديسمبر 2023 وبعد انتهاء فترة السماح المحددة لها مسبقًا، ويكون ذلك استمرارًا لسعي وجهود الوزارة التي تهدف إلى توفير بيئة منتجة ومحفزة للمواطنين في مختلف أجزاء المملكة ورفع مستوى المشاركة بالسوق العمل، إلى جانب ذلك العمل على تعزيز مساهمة أبناء السعودية في المنظومة الاقتصادية.

توطين مهن المبيعات

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توطين مهن المبيعات بمعدل 15%، ومن أبرز تلك المهن مدير المبيعات – مدير مبيعات تجزئة – أخصائي المبيعات – مدير مبيعات جملة – أخصائي مبيعات – أجهزة تقنية معلومات – مندوب مبيعات.

أشارت الوزارة أن التوطين يشمل أيضًا مهن المشتريات بمعدل 50%، وأبرزها مدير مشتريات – مندوب مشتريات – مدير عقود – أخصائي مناقصات – أخصائي مشتريات.

يشمل توطين مهن إدارة المشاريع بنسبة 35% وأبرز المهن مدير إدارة مشروعات – أخصائي إدارة المشاريع – مدير المشاريع – أخصائي مكتب إدارة مشاريع – مدير مشروع الاتصالات – مدير مشروع خدمات الأعمال.

محفزات ودعم ومساندة منشآت القطاع الخاص

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنها ستقدم الكثير من المحفزات وحزمة كبيرة من الدعم لمساندة مؤسسات القطاع الخاص ومساعدتها على توظيف السعوديين، وقد جاءت أهم المحفزات في:

  • دعم عملية استقطاب العاملين المناسبين والبحث عنهم.
  • دعم تدريب وتأهيل المواطنين لعملية توظيف والاستقرار الوظيفي.
  • أولوية الاستفادة من مختلف برامج دعم التوطين المتاحة على المنظومة.
  • أولوية الاستفادة من برامج دعم صندوق تنمية الموارد هدف.

لابد من الإشارة أن وزارة الموارد قد أصدرت دليل إرشادي به جميع تفاصيل قرارات التوطين مشددة على ضرورة تقيد مختلف المنشآت بهذه اللوائح والالتزام بتطبيق جميع الأحكام تلافيًا لأي عقوبات نظامية تطبق بحق أي مخالف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *