حساب خدمة المستفيدين يُصدر تنبيه مهم بشأن تمديد الدفعات في الصندوق العقاري

تفاعل حساب خدمة المستفيدين مع استفسار حول تمديد الدفعات في الصندوق العقاري، والذي عبر تمحور حول الأقساط المخصومة بسبب توقف البناء لانقضاء مهلة البناء الذاتي، حيث جاء الرد بتوضيح شامل لسياسة الصندوق، مؤكدًا أن خيار تمويل البناء الذاتي يتيح صرف الدفعات بناءً على مراحل البناء، مع إمكانية تمديد مهلة السداد حسب الحالة، وفقًا لتقييم دقيق لتقدم المشروع.

تمديد الدفعات في الصندوق العقاري

طرح مواطن استفسار يتعلق بضرورة تمديد الدفعات في الصندوق العقاري للمواطنين الذين شهدوا إلغاء دفعاتهم بسبب انقضاء مهلة البناء الذاتي، السائل أعرب عن قلقه بشأن الأقساط المخصومة رغم توقف البناء وعدم استكمال المسكن، وذلك لانتهاء مهلة البناء الذاتي، داعيًا الجهات المسؤولة إلى إعادة النظر في تمديد الدفعات التي تم إلغائها.

حيث جاءت تفاصيل الرد من حساب خدمة المستفيدين التابع للصندوق العقاري أن خيار تمويل البناء الذاتي يعتمد على صرف الدفعات بناءً على مراحل البناء، بحد أقصى خمس دفعات أو اكتمال المدة المحددة 36 شهراً، ويتم صرفها بعد تقييم دقيق لكل مرحلة في عملية البناء.

تفعيل باقة البناء الذاتي لمستفيدي “سكني

وفي إطار الجهود المستمرة لتعزيز القدرة الإسكانية للمواطنين، أعلن صندوق التنمية العقارية عن تفعيل باقة البناء الذاتي لمستفيدي “سكني”، وذلك بالتعاون الاستراتيجي مع البنك السعودي الأول، حيث تتيح الباقة البناء للمستفيدين من دعم سكني الراغبين في بناء منازلهم الحصول على دعم فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال، وهذا إضافة إلى مجموعة من المزايا الفريدة بالتعاون مع الجهات التمويلية المختارة.

وتأتي هذه الباقة في إطار الالتزام المشترك لضمان توفير فرص إسكانية مستدامة، حيث يعزز الصندوق بنجاح من مرونة إجراءات التمويل وتعزيز مساهمة القطاع الخاص في توفير خيارات تمويلية ملائمة، كما تسهم في توفير حل فعال لتحقيق تكاليف مراحل بناء المنازل الأولية وتمكين المستفيدين من تحقيق أحلامهم في امتلاك مسكن آمن ومستدام.

من جهة أخرى، يأتي هذا الاقتراح في سياق التوجيهات الحكومية لتعزيز الإسكان الاقتصادي وتحفيز القطاع العقاري، حيث يُعد توسيع دعم تمويل البناء الذاتي جزءًا من مساهمة فعّالة لتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

توسيع دعم تغطية تكاليف المراحل الأولية للبناء الذاتي

كما وتم الإعلان عن إجراءات جديدة تشمل توسيع دعم تغطية تكاليف المراحل الأولية للبناء الذاتي، حيث سيتم إيداع قيمة الدعم المالي المخصص لمستفيدي البناء الذاتي دفعة واحدة عند توقيع العقد التمويلي، بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن يتم عند توقيع العقد التمويلي المقرر رفع نسبة الدفعة الأولى المتحصل عليها من الجهة المختصة بالتمويل إلى ما يتراوح بين 10% إلى 25%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *