” وزارة الموارد البشرية” تكشف عن خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تدشين خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة لأول مرة لأصحاب العمل عن طريق منصة ساند، اعتبارًا من العام المقبل وتحديدًا في الأول من فبراير 2024م، وأضافت أن هذه الخدمة ستكون على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول عامين منذ بداية تسجيل العقد، وتعد هذه الخطوة واحدة من إجراءات تعاقد صاحب العمل مع شركة الاستقدام بالمملكة.

آليات التأمين على عقود العمالة المنزلية الجديدة

بعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق خدمة تأمين العمالة المنزلية القادمة بعقد ملزم بين صاحب العمل ومكتب الاستقدام ومدته عاميين متتاليين، وبعد مضي العامين يحق لصاحب العمل الاستمرار في التأمين أو توقفه.

وتجدر الإشارة أن هذا القرار أطلقته الوزارة منذ بداية عام 2023، ولكن كان اختياري لصاحب العمل، ولكن الآن هو إجباري ويجب تنفيذه عبر منصة مساند، وأكدت أن كثير من أصحاب العمل اختاروا الخدمة، ووصل إلى 175 ألف عميل، وتهدف تدشين هذه الخدمة إلى حماية مستحقات العمالة المنزلية من بداية العمل بموجب عقد يضمن حقوقه خلال فترة العمل.

أهداف التأمين على العمالة المنزلية الجديدة

تٌسهم خدمة التأمين على العمالة المنزلية بتحقيق أهداف الحماية الكاملة لحقوق العاملين مهما كانت جنسيتهم وأيضًا أصحاب العمل، بالإضافة إلى حفظ أجورهم وفق بنود العقد المبرم من صاحب العمل وشركات الاستقدام وفق البرامج الموحدة للمملكة، والموثق بواسطة منصة مساند؛ وتأتي على النحو الآتي:

  • تعويض نفقات الاستقدام في حال الهروب أو التغيب.
  • تعويض العامل في حالات العجز أو الإصابة بأمراض تمنعه من إنجاز مهامه.
  • التعويض أيضًا في حالات وفاة العامل من خلال إعادة الجثمان، المتعلقات الشخصية.
  • دفع المصروفات اللازمة في حالات العجز الجزئي أو الكلي نتيجة حادث.
  • كذلك تعويض العامل في حالة وفاة صاحب العمل من خلال دفع الرواتب والمستحقات كاملةً.
  • وينص العقد على تحديد الالتزامات بين الطرفين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *