هيئة الزكاة والضريبة توضح قيمة الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من الخارج

أكدت هيئة الزكاة، على أنه قيمة الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من الخارج، حيث أكدت أن النسبة المفروضة هي 5% من قيمة السيارة، كما أضافت الهيئة أنه يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والتي تبلغ نسبتها 15% على السعر الإجمالي من سعر المركبة، وذلك مع رسوم الجمارك وأي رسوم مطلوبة أخرى، وقد طالب هيئة الزكاة والضريبة، على ضرورة الاطلاع على الضوابط الخاصة باستيراد السيارات، وذلك من خلال زيارة موقع الهيئة الرسمي عبر الانترنت.

الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة للأفراد

أشارت هيئة الجمارك، إلى أنها تقوم بتطبيق قيمة الضريبة المضافة، بالإضافة للرسوم الجمركية، وقد ردت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على منصة “إكس”، وذلك بعد توجيه أحد المواطنين استفسارًا بخصوص، هل الطلاب السعوديين المبتعثين بالولايات المتحدة يتم إعفائهم من شرط عمر السيارة، وذلك في مقابل دفع رسوم مادية؟، كما أضاف المستفيد أنه قد اشترى سيارة من أمريكا، في الوقت الممسوح له بإدخالها، ولكنه في الفترة الحالية غير مسموح بدخولها إلا بعد دفع نظير مالي.

ضوابط استيراد المركبات الخاصة بالأفراد

  • أعلنت الهيئة، أن مسموح باستيراد الحافلات وكذلك المركبات الصغيرة ومسوح باستيراد مركبات النقل الخفيف.
  • أضافت أن من ضمن الشروط أن لا يزيد الموديل عن 5 سنوات، ويتم احتسابها بشكل تنازلي، وذلك باستثناء العام الجاري.
  • تسمح الهيئة باستيراد شاحنات النقل الثقل، والتي تزيد عن 3.5 طن، والتي تشمل المقطورات والقاطرات وأنصاف المقطورات.
  • تشترط هيئة الزكاة والجمارك والضريبة أن لا يزيد العمر التشغيلي لشاحنات النقل الثقيل، عن 5 سنوات، حيث يتم احتساب عمرها بدءًا من شهر يناير.
  • يجب أن تتطابق المركبة مع شهادة كفاءة الطاقة، كما يتم الحصول على اشعار الاستعلام عبر موقع هيئة المقاييس والمواصفات والجودة.

الرسوم الجمركية والسيارات الأثرية

  • تسمح الهيئة باستيراد السيارات الأثرية، والتي يزيد عمرها عن 30 عامًا، ولكن يتم ختم البطاقة بأنه غير مسموح السير بها بالطرق العامة.
  • يمكن استيراد المركبات المستعملة الخفيفة، نظير مقابل مادي (20-50) من سعر السيارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *