هل يمكن عمل تفويض قيادة سيارة عليها مخالفات؟ .. “المرور” ترد على المواطنين 1445

يتساءل الكثير من المواطنين بالسعودية عن امكانية عمل تفويض لقيادة سيارة عليها مخالفات حيث سأل أحد المواطنين هذا السؤال على الصفحة الرسمية التابعة لادارة المرور، وردت الادارة عليه وفي هذه السطور سنعرض الإجابة التفصيلية عن هذا السؤال طبقًا للمواد القانونية في المرور، كما سنعرض أهم تحذيرات المرور بشأن تجاوز السرعة وبعض المعلومات عن عمل الفحص الفني الدوري على المركبات، فتابعوا معنا.

تفويض قيادة سيارة عليها مخالفات

هل يمكن عمل تفويض لقيادة السيارة عليها مخالفات؟ هذا السؤال وجهه أحد المواطنين على المنصة الرسمية التابعة للمرور على موقع التواصل الاجتماعي اكس، وجاء الرد أن في نظام المرور في المادة 17 الفقرة الثانية تنص على ضرورة سداد المخالفات المرورية في حالة وجودها على صاحب المركبة أو الشخص المفوض له، كما يجب ألا توجد أي قيود أمنية ومرورية على المركب.

وهكذا فإن نظام إدارة المرور لا يسمح بعمل تفويض لشخص لكي يقود سيارة عليها أي مخالفات.

فحص المركبات فنيًا

تؤكد الإدارة العامة للمرور على أهمية عمل فحص فني بصفة دورية للمركبات وخصوصا الجديدة ومركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام، حيث عبرت الإدارة من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي اكس أنه لابد من عمل الفحص الفني لأي مركبة جديدة بعد أن يمر ثلاث سنوات، أما بالنسبة لمركبات الأجرة العامة والحافلات العامة والنقل العام فينصح بعمل الفحص الفني بعد مرور سنتين منذ إصدار الترخيص الأول لها، وبعدها يجب أن يتم فحص السيارات سنويًا.

تجاوز السرعة المحددة

وتؤكد إدارة المرور العامة أنه في حالة تجاوز السرعات المحددة أثناء القيادة فإن هذا يعرض صاحب المركبة إلى غرامة مالية تصل الى 2000 ريال سعودي، ويتم تقدير الغرامة حسب الزيادة عن السرعة المحددة ويتم تحديد الغرامات كالتالي:

  • تجاوز السرعة بأكثر من 10 كلم / ساعة إلى 20 كلم / ساعة، تكون غرامتها من 150 إلى 300 ريال.
  • تجاوز السرعة بأكثر من 20 كلم / ساعة إلى 30 كلم / ساعة، تتراوح غرامتها من 300 إلى 500 ريال.
  • تخطي السرعة من 30 كلم / ساعة إلى 40 كلم / ساعة، تكون غرامتها من 800 إلى 1000 ريال.
  • التجاوز السرعة من 40 كلم / ساعة إلى 50 كلم / ساعة، تتراوح غرامتها من 1200 إلى 1500 ريال.
  • تخطي السرعة من 50 كلم / ساعة، تتراوح غرامتها من 1500 إلى 2000 ريال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *