ما تأثير تمهير على أهلية الضمان الاجتماعي؟ .. “الموارد البشرية” توضح

أفصحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تأثير تمهير على أهلية الضمان الاجتماعي، جاء هذا من خلال تحليل شامل لتأثير هذا البرنامج على مستحقي الضمان الاجتماعي، قدمت الوزارة إلقاء نظرة على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية التي أحدثها هذا الدعم، ويظهر هذا الكشف تفاصيل حول كيفية تحسين البرنامج لأهلية المستفيدين وتعزيز وضعهم الاقتصادي.

تأثير تمهير على أهلية الضمان الاجتماعي

أجابت الوزارة عبر حسابها على منصة “إكس” على سؤال أحد المستفيدين بـ “ما تأثير تمهير على أهلية الضمان الاجتماعي؟”، وقال بأن الضمان الاجتماعي المطور يعتمد على عدم تجاوز الحد المانع لاستحقاق المعاش، وأكدت أن برنامج “تمهير” لا يؤثر على نتيجة الأهلية للمعاش، ما لم يتجاوز الدخل الحد المانع.

والجدير بالذكر، بأن معاش الضمان الاجتماعي هو كمعاش تقاعدي شهري يمنح للمستفيدين المستوفين للشروط، ويتم تمويل هذا البرنامج من موارد الزكاة، كما يهدف البرنامج إلى تحقيق أهداف الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأكثر احتياجًا، وخاصة الفقراء المستحقين للزكاة.

ما هي شروط استحقاق الضمان الاجتماعي؟

لاستحقاق دعم الضمان يجب استيفاء بعض الشروط وأهمها “يجب أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية، حيث يستثنى من ذلك أبناء الأرملة أو المطلقة المتزوجة من غير سعودي، ويجب أن يكون المتقدم مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية، والالتزام بتوفير متطلبات وزارة الموارد البشرية لضمان توفير الخدمات الصحية والتعليمية، وأيضًا الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف لأفراد الأسرة القادرين.

كما يجب أن يكون دخل المتقدم أقل من الحد الأدنى المقرر، والذي يبلغ 1100 ريال للأسر و550 ريالًا للفرد الواحد، استيفاء جميع المتطلبات المتعلقة بالخدمات الصحية والتعليمية، وعدم امتلاك المتقدم لأي ممتلكات أو أصول مالية ذات قيمة باهظة.

التسجيل في الضمان الاجتماعي

  • الدخول إلى موقع وزارة الموراد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • إنشاء مستخدم جديد عبر تعبئة البيانات المطلوبة، وهي: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
  • سيتم إرسال “رمز التحقق” إلى رقم الجوال المسجل.
  • إدخال رمز التحقق المرسل إلى جوالك والضغط على “توثيق”.
  • تسجيل الدخول إلى المنصة باستخدام رقم الهوية وكلمة المرور.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في المنصة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *