الفائدة تناقصية وليست تصاعدية .. توجيهات رئيس الوزراء العراقي حول فوائد القروض للمتعثرين

كشفت العديد من المصادر الحكومية بدولة العراق عن توجيهات رئيس الوزراء العراقي حول فوائد القروض التي يتم منحها للمواطنين، وصرح المصدر  قائلاً:” إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يوجه وزارة المالية والبنك المركزي العراقي والمصارف الحكومية والأهلية بإعادة النظر في احتساب الفوائد المدفوعة على القروض الممنوحة للمواطنين”، وسوف نوافيكم بكافة التفاصيل.

توجيهات رئيس الوزراء العراقي حول فوائد القروض

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أوامره إلى وزارة المالية بالإضافة إلى البنك المركزي وكافة المصارف الحكومية والأهلية العاملة بدولة العراق بضرورة النظر في آلية احتساب الفوائد المدفوعة على القروض الممنوحة للمواطنين.

وقد أمر بإعادة النظر في احتساب الفوائد المدفوعة على القروض التي تمنح للمواطنين والعمل على استخدام أسلوب الفائدة البسيطة التناقصية بدلاً من الأسلوب التراكمي وهو الذي يحمل المواطنين أعباء تراكمية، وتأتي هذه القرارات في ضوء العمل على مساعدة المواطنين وتخفيف العبء عليهم.

يتوقع أن تساهم مثل هذه الخطوة الهامة في تخفيف الأعباء المالية على المواطنين، بالإضافة إلى تعزيز الثقة في القطاع المصرفي وزيادة عدد المستفيدين من القروض والبدء في المشروعات الصغيرة مما يعزز من النمو الاقتصادي وهي خطوة إيجابية نحو توفير بيئة مالية أكثر شفافية.

توجيهات رئيس الوزراء العراقي حول فوائد القروض
توجيهات رئيس الوزراء العراقي حول فوائد القروض

قروض الحماية الاجتماعية 

تم الإعلان ايضًا من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية عن منح المواطنين المستفيدين من برامج الرعاية الاجتماعية قروض بدون فوائد تبدأ قيمتها من 20 إلى 50 مليون دينار مليون عراقي.

كما أوضح مدير صندوق المشروعات الصغيرة المدرة للدخل أنه تم تخصيص نسبة 25% من القروض التي تمنح من خلاله إلى المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، وتأتي هذه المبادرات في إطار سعي الحكومة العراقية على تخفيف الأعباء عن المواطنين وتشغيل غير العاملين والمساعدة في النهوض بالبلاد.

شروط الحصول على قرض الرعاية أرزاق

للحصول على قرض الرعاية الاجتماعية أرزاق هناك بعض الشروط البسيطة ومن بينها أن يكون المواطن مشمول بالرعاية الاجتماعية وأن يتراوح العمر بين 18 إلى 55 عامًا، وأن يستمر دعم الرعاية لمدة ثلاثة أشهر بعد استلام القرض على أن يتم التقديم بصورة إلكترونية عبر موقع مظلتي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *