“استعدوا بالملابس الثقيلة” .. باقي أربعة أيام موسم الشبط ولد موسم المربعانية

ينتهي موسم المربعانية في 14 يناير الجاري، ثم يدخل بعده موسم الشبط الموسم الأكثر برودة في مواسم الشتاء الأربعة، الذي تصل أيامه إلى 26 يومًا تبدأ غالبًا في 14 أو 15 يناير من كل عام، وبحسب خبراء الطقس والأرصاد الجوية، ينقسم الشبط وفق التقويم العربي إلى نجمين هما “النعائم” و”البلدة”، وإليكم التفاصيل.

موسم الشبط والمربعانية

ينتهي يوم الأحد المقبل 14 يناير موسم المربعانية، وبعده يأتي أكثر أيام الشتاء برودة وهو موسم الشبط، الذي ينقسم بدوره إلى ” النعائم والبلدة”، والتي تكون مدة كل واحد منهما 13 يوماً، وفي”النعائم”  وهو النصف الأول من الشبط، تزداد شدة البرد.

كما تشهد أوقات الصباح في النعائم حالة من الصقيع الشديد، كما تهب الرياح ويحدث انخفاضًا في درجات الحرارة يكون ملحوظًا بشكل لافت، ويتخلل الشبط  ثمانية أيام يكون الرد خلالها شديدًا، ويطلق على هذه الأيام موسم “الأزيرق”.

 خصائص الشبط ولد المربعانية الشقي

يدخل علينا بعد أيام قليلة بانتهاء موسم المربعانية، موسم الشبط، والذي تكون فيه الرياح ماكرة وغير مستقرة على جهة بعينها، ولذلك تتردد في هذه الأيام مقولة الشبط ولد المربعانية الشقي، ويعد الشبط أحد فصول الشتاء الأربعة، ولكنه الأكثر برودة فيما بينهم، وهو من المواسم المعروفة لدى خبراء الطقس والذين حذروا من درجات الحرارة المنخفضة فيه.

ويقع بين موسمي المربعانية والعقارب، ويبدأ في 14 أو15 يناير من كل عام ويستمر حتى 10 فبراير، ويتميز موسم الشبط ببرودته وصقيعه وسقوط الثلوج في بعض الأماكن، ويتميز  الشبط هذا بمجموعة من الخصائص والمميزات التي تجعله موسمًا معروفًا، ومن أبرز ما يتميز به ما يلي:

  • شدة البرودة: حيث يحدث انخفاض كبير في درجة الحرارة التي تصل قياساتها في بعض الأماكن إلى صفر.
  • الصقيع وسقوط الثلوج: نتيجة لانخفاض درجة الحرارة تحدث حالة الصقيع، وتشهد المناطق الجبلية والمرتفعات العالية سقوطًا للثلج.
  • قلة سقوط الأمطار: يتميز  الشبط بأمطارة القليلة حيث لا تسقط الأمطار طوال هذا الموسم إلا في أماكن متفرقة.

الشبط وتأثيره على الحياة اليومية

نتيجة انخفاض درجات الحرارة طوال هذا الموسم وحدوث الصقيع وسقوط الثلج في بعض الأماكن، يظهر تأثير الشبط بشكل كبير في الزراعة وحركة التنقل، ويتمثل التأثير فيما يلي:

  • تقل الأنشطة الخارجية مثثل التنزه، وذلك بسبب الانخفاض الكبير في درجة الحرارة.
  • تتعطل حركة التنقل في المناطق الجبلية والمرتفعات، وذلك بسبب سقوط الثلج.
  • تتلف بعض المحاصيل الزراعية تأثرًا بموجة الصقيع وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

نصائح للتعامل مع الشبط

وتقدم هيئة الأرصاد وخبراء الطقس العديد من النصائح للتعامل مع هذا الموسم وتجنب تأثيراته التي يكون في التعرض لها ضررًا صحيًا، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • ارتداء الملابس الثقيلة تلافيًا للتعرض لنزلات البرد.
  • تناول السوائل الساخنة للحفاظ على حرارة الجسم.
  • عدم الجلوس في الشرفات والأماكن المفتوحة لعدم التعرض لنزلات البرد.
  • تجنب قيادة السيارة بسرعة كبيرة خاصة في الأماكن الجبلية والمرتفعات حيث تكون الطرقات زلقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *