بعد انتهاء المربعانية .. غدًا أول أيام الشبط ويستمر 26 يومًا

تزامنًا مع قدوم أول أيام الشبط، أوضح خبير الأرصاد والطقس ” عبد العزيز الحصيني” عبر موقع تواصل اجتماعي ” اكس” أن اليوم الأحد الموافق 14 يناير 2024، 2 رجب 1445 آخر يوم من أيام المربعانية لهذا العام، ويأتي بعده  أيام الشبط ومدته نحو 26 يومًا، ويبدأ في 15 يناير من كل عام، ويطلق عليه أبناء الوطن العربي ببرد البطين، ونجومها ” النعائم، البلدة” ومدة كل نجم ثلاث عشر يومًا، على أن يكون أول نجم ” النعائم” حيث البرودة الشديدة والصقيع.

موسم الشبط في السعودية

يشهد المواطنون في جميع أنحاء المملكة موسم شتوي شديد البرودة، يصل إلى الصقيع في مدة لا تقل عن 26 يومًا، لذا يعاني المزارعين من عدم القدرة على الزراعة أو الحصاد، نظرًا لشدة البرودة، فتكون درجة الحرارة منخفضة مع الشعور بالصقيع وظهور الضباب صباحًا، يصاحبه رياح شمالية باردة.

يأتي موسم الشبط مع ظهور طلع النخيل البكر، تحديدًا في منطقة الجنوب الوسطى، ولذلك يردد المواطنون مقولة ” شباط قطع الرباط وقرقع اليبيان” والمقصود نشاط الرياح في ذاك الوقت، ويسجل فيه أقصى لقدوم الفجر، مع تأخر في شروق الشمس.

حالة الطقس في السعودية

أفاد خبراء الطقس أن هناك فرصة لسقوط الأمطار الخفيفة، ونشاط في الرياح السطحية على بعض من أجزاء مناطق تبوك، الحدود الشمالية، والجوف، كما تؤثر هذه الرياح على مناطق المدينة المنورة، القصيم، مكة المكرمة، الرياض، وتمتد أيضًا إلى أجزاء من المنطقة الشرقية والشمالية.

وتجدر الإشارة أن فصل الشتاء في الأراضي السعودية يمتد من منتصف شهر ديسمبر حتى منتصف شهر مارس، حيث تتسم الأجواء بالبرودة على المناطق الصحراوية، وتصل درجات الحرارة إلى أقل من 20 درجة مئوية، مع تراكم الثلوج على المرتفعات بالمناطق الشمالية السعودية.

كذلك يمتاز بمناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع الأيام الحارة، والليالي الباردة، مصحوب بانخفاض شديد في درجات الحرارة، وسقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة، بينما تستقبل الحدود الشمالية والوسطى كميات كبيرة من الأمطار نتيجة تفاعل الرياح الغربية مع منخفض السودان.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *