“كم توافق”.. الايام البيض لشهر شعبان 2024-1445 فضلها وحكم صيامها

نحن اليوم نعيش أفضل الأيام المباركة، ولهذا يسأل الكثير من المسلمين سؤال مهم وهو هل يجوز صيام الايام البيض لشهر شعبان 2024 المبارك، وإن كان يجوز فما هو موعد تلك الأيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الصيام في هذا الشهر الكريم أكثر من غيره، ولم يحدثنا أحد أنه صام شهر كامل سوى رمضان المبارك، وخلال السطور التالية سنتعرف على فائل هذا الشهر الكريم وحكم الصيام فيه، وموعد الأيام التي يستحب صيامها.

الايام البيض لشهر شعبان

هناك أهمية كبيرة لصيام الايام البيض لشهر شعبان 2024/ 1445، حيث أنها تتميز بأفضلية كبيرة على باقي الأشهر، ويستحب صيامها، لما لها من فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

يتميز هذا الشهر المبارك بالعديد من الفضائل، ورجع سبب تسميته بهذا الاسم أنه من الأشهر القمرية في الجاهلية، ولأنه يفصل بين شهرين هما رجب ورمضان، كما جاء في الأثر أنه سمي بهذا الاسم لأن الأغصان تنبت في هذا الوقت.

موعد الأيام البيض ميلاديًا وهجريًا

تبدأ هذه الأيام المباركة بهذا الشهر ابتداءًا من بوم 23 فبراير القادم، وتنتهي في يوم 25 فبراير 2024 المقبل، وسوف نستعرض موعدها بالتاريخ الهجري كالتالي:

  • أول يوم يبدأ يوم الجمعة 13 من شعبان 1445 هـ.
  • ثاني يوم يبدأ يوم السبت 14 من شعبان 1445 هـ.
  • ثم ثالث يوم يبدأ يوم الأحد 15 من شعبان 1445 هـ.

حكم صيامه الأيام البيض من شهر شعبان

تعوّد المسلمون في كل مكان اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي أمرنا بها، لنقتدي به في كل أمر، وننتهي عما نهانا عنه، فقد روي عن النبي أنه كان يصوم 3 أيام من كل شهر، تسمى الأيام البيض، وهي (13- 14- 15) منذ بدء الشهر كما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية، ولهذا فإن من صام تلك الأيام فقد أصاب السنة، ومن لم يصمها فلا وزر عليه.

فضل صيام هذه الأيام

تمتاز هذه الأيام بأنها أيام بركة وخير يستحب الصيام فيها لما لها من جزاء كبير من الله، كما أنه يستحب الدعاء فيها بالخير لك ولجميع المسلمين، لعلها تكون من الأوقات المستجاب فيها الدعاء، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيام الثلاث أيام القمرية من كل شهر، فما بالك بهذا الشهر المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *