الشؤون البلدية والقروية والإسكان تعلن انتهاء المهلة التصحيحية لإصدار شهادة امتثال المباني

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية أن اليوم الأحد 18 فبراير 2024 هو آخر يوم في المهلة التصحيحية لإصدار شهادة امتثال المباني التي حددتها الوزارة لتأمين الالتزام من أصحاب العقارات التجارية والمباني السكنية وملاك الانتفاع في جميع أنحاء المملكة بأن مبانيهم لا تحتوي على أي عناصر تشويه بصري، وذلك بحسب بيان رسمي أصدرته الوزارة في وقت سابق.

انتهاء المهلة التصحيحية لإصدار شهادة امتثال المباني

يصادف اليوم انتهاء المهلة التصحيحية لإصدار شهادة امتثال المباني، حيث أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والقروي العام الماضي عن إصدار هذه الشهادات بهدف ضمان مباني سليمة وصحية ومستدامة، وتحسين البيئة والمناظر الطبيعية الحضرية ونوعية الحياة، ويمكنك الحصول على شهادة امتثال المباني بسهولة من خلال منصة بلدي.

التزام المباني بالمستهدفات والضوابط

كما تشير الوزارة إلى أن المهلة التصحيحية تضمن التزام أصحاب وذوي حق الانتفاع بالمباني الواقعة على الطرق المستهدفة بإجراء المعالجة وإزالة عناصر التشوه البصري في المباني، لافتة إلى أن شهادة المطابقة للمباني تعد وثيقة تنظيمية تصدرها الأمانة العامة لأصحاب المباني وأصحاب حق الانتفاع في جميع أنحاء المملكة وفق العديد من الضوابط، والجدير بالذكر أن شهادة الإشغال وحدها لا تكفي لإتمام البناء، حيث أن كل شهادة لها متطلباتها الأساسية وفق ضوابط تسهل عملية الحصول على الخيارات المتاحة، وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحديث البيانات بانتظام لتوفير المزيد من المعلومات للجمهور.

دليل إجراءات شهادة امتثال المباني

وفقًا لدليل إجراءات شهادة الامتثال للبناء، تشمل الانتهاكات ما يلي:

  • لا يجوز توفير منحدرات أو ممرات للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • كما تم الكشف عن وجود معدات فردية للتكييف ومعدات كهربائية وميكانيكية تواجه الشارع الرئيسي الموضح بالخريطة.
  • كما قامت الوزارة بإجراء تعديلات على بعض الأمور مثل أماكن وقوف السيارات في جراجات المباني بناءً على التصاريح الصادرة من الأمانة أو البلدية.
  • يرجى عدم سد النوافذ أو تركيب حواجز على السطح أو النوافذ التي من شأنها تشويه المبنى مثل الحديد أو شينكو دون حصول المالك على التراخيص.
  • يجب ألا تكون خزانات الصرف الصحي مغطاة بطبقات غير صحية ويجب أن تمتثل لمتطلبات البلدية.
  • لا يجوز للملاك إنشاء رصيف على بنايتهم كحق انتفاع على جانب الشارع التجاري، ويجب أن يتم ذلك عن طريق الجهة المختصة.
  • كما أكدت الانتهاكات حظر عرض الملصقات المتهالكة والملصقات الإعلانية القديمة، وكذلك الكتابة على الجدران.
  • لا تقم بتركيب هوائيات الأقمار الصناعية على النوافذ أو المباني المواجهة لشوارع التسوق، كذلك معالجة كافة التشققات وتلف الطلاء والصدأ على المواد المعدنية التي تقل مساحتها عن 1 متر مربعا، كما لا تقم بتركيب مظلات أو هناجر خارج الحدود المحددة لمنشأتك، أو جدار المبنى متهالك او غير مكتمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *