متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445؟… وأهم الأدعية المستحبة

يتساءل العديد من المسلمين متى تبدأ ليلة النصف من شعبان 1445، حيث يقترب الشهر من منتصفه وقد ورد الكثير من الأقاويل عن فضل تلك الليلة، وأنها من الأوقات المستحب فيها الدعاء، إذ يتقرب المسلم إلى ربه في تلك الليلة من خلال الصلاة والدعاء إضافة إلى قيام العديد من المسلمين الأيام البيض في شهر شعبان والتي تكون أيام 13,14,15 وقد أوضحت دار الإفتاء موعد قدوم ليلة نصف شعبان هذا العام، وحكم الاحتفال بها والأدعية المستحبة بتلك الليلة.

متى ليلة النصف من شعبان 1445؟

أكدت دار الإفتاء أن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان والموافق 24 من شهر فبراير، وتنتهي فجر يوم 15 شعبان الموافق 25 فبراير، حيث يستحب الالتزام بالعبادات مثل الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله في تلك الليلة، إضافة إلى التقرب إلى الله في الليل.

الأدعية المستحبة النصف من شعبان

ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام عدد كبير من الأدعية في أوقات مختلفة، إذ يتقرب العبد إلى ربه بالدعاء كثيرا لقضاء حاجته أو قبول توبته، إضافة إلى الدعاء للغير بالخير والصلاح، وتنظم وزارة الأوقاف والأزهر الشريف احتفالات بتلك اللية هذا العام، كما يمكنك ترديد الأدعية التالية في تلك الليلة:

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ
اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ.
إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

كيفية أحياء النصف من شعبان؟

أشارت دار الافتاء أن الاحتفال بتلك الليلة جائز ومستحب بدون مخالفة إذ ورد عن علي بن ابي طالب أن النبي قال “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ” لذلك يجب على المسلم الاحتفاء بتلك الليلة من خلال الذكر والتقرب إلى الله.

كيفية أحياء تلك الليلة؟

اختلفت الأقاويل حول كيفية الاحتفال بليلة 15 شعبان، حيث لا توجد صفة محددة لاختلاف النصوص فلا يجب قصرها وتقييدها على الادعية فط، ولكن يمكن أحياؤها بانواع العبادات التي يجد فيها الانسان راحته القلبية وطمأنينته النفسية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *