سبب وفاة محمد الشارخ مؤسس صخر أول حاسوب باللغة العربية

أعلن في دولة الكويت عن وفاة رجل الأعمال محمد عبد الرحمن الشارخ، مؤسس شركة صخر للبرمجيات التي راجت بشكل كبير في ثمانينات القرن الماضي، وهو أول من أدخل اللغة العربية لأجهزة الكمبيوتر في التاريخ، وله الكثير من الإنجازات التقنية والتي حصدت نجاح كبير، ليحصل على جوائز عربية كثيرة من أهمها جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في عام 2021، وفيما يلي نوضح معكم سبب وفاة محمد الشارخ وماهي أهم المعلومات عن محمد الشارخ ويكيبيديا.

سبب وفاة محمد الشارخ

لم تذكر أي وكالة أنباء رسمية أو حسابات قريبة من رحل الأعمال الراحل محمد الشارخ عن سبب وفاته، وهل كان يعاني من مرض تسبب في وفاته، علماً بأن الراحل يبلغ 82 عاماً، وكانت الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتية قد نشرت عبر منصة إكس خبر وفاة الشارخ مشيرة إلى أعماله المهمة في إدخال اللغة العربية لأجهزة الحاسب الآلي، بالإضافة إلى تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي كذلك وغيرها من الإنجازات.

من هو محمد الشارخ ويكيبيديا

الراحل اسمه محمد عبد الرحمن الشارخ من مواليد عام 1942 في الكويت، أكمل تعليمه الجامعي في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس بأمريكا.

أنشأ شركة صخر الشهيرة في الخليج في عام 1982 حيث تم إنتاج أول كمبيوتر عربي، أسس وساهم في تأسيس عدة مراكز تدريب في الدول العربية بالإضافة إلى عمله في عدة بنوك وتقلده عدة مناصب، وكذلك مشاركاته في اللجان المالية الاقتصادية المحلية والدولية كما جاء في موسوعة ويكيبيديا.

بالإضافة إلى تأسيس مشروع كتاب في جريدة بالتنسيق مع منظمة اليونسكو عام 1997، بالإضافة عدة مشاريع أخرى ساهمت على حصوله على الكثير من الجوائز مثل جائزة الدولة التقديرية في عام 2018 في الكويت، وجائزة خدمة الإسلام من جائزة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *