ردده الآن.. دعاء عقد نية الصيام لشهر رمضان كما كان يقول الرسول الكريم وورد في السنة النبوية

ساعات قليلة وتبدأ أيام الخير والبركة واستقبال شهر الرحمات والغفران ويسأل الناس الآن عن دعاء عقد نية الصيام لشهر رمضان المبارك أعادة الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات، حيث تعبر نية الصوم من أهم الأمور التي من خلالها يصح صيام شهر رمضان، فقد قال النبي على الصلاة والسلام من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له صدق الرسول الكريم، ولهذا يحتاج الكثير من الناس الصيغة السليمة والصحيحة لترديد هذا الدعاء كما ورد في السيرة النبوية الشريفة.

دعاء عقد نية الصيام لشهر رمضان

من الأمور الضرورية عند بداية الصوم لشهر رمضان المبارك هو عقد النية فالكثير من الناس يسألون هل يجب عقد النية كل يوم من أيام شهر رمضان؟ أو عقد النية مرة واحدة فقط في أول أيامه عند السحور؟، وقد أجاب علماء الإسلام انه يمكن عقد النية مرة واحدة فقط للشهر بالكامل، وفقد قال الرسول الكريم نت لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له والغرض هنا من الإجماع هو الإحكام والعزيمة، والنية محلها القلب ولا يشترط أيضاً النطق باللسان، وأما عن دعاء عقد نية الصيام لشهر رمضان فيمكن ترديد الصيغ التالية:

  • اللهم أني نويت صيام شهر رمضان كاملاً.
  • نويت صيام شهر رمضان المبارك.
  • اللهم أني نويت أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً.
  • نويت صيام شهر رمضان اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفوراً وصومي مقبولاًَ.
  • اللهم أني نويت صيام شهر رمضان كاملاً إيماناً واحتساباً.
  • ربي تقبل مني صيام شهر رمضان فإذا حان الأجل فكتبني من الصائمين واحتسبه لي.

ماذا أقول في نية الصيام؟

بعض الأئمة وعلماء الإسلام أجازو انه يمكن عقد النية مرة واحدة فقط لصيام الشهر كله، ولا يشترك عقد النية في كل ليلة من ليالي الشهر الكريم، فالنية تشير هنا إلى القصد والعزم على فعل هذا الأمر، ومن أجمل ما يمكن ترديده في عقد نية الصيام لشهر رمضان ما يلي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.
  • اللهم إني أسالك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك. اللهم أقل عثراتنا، واغفر زلاتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، يا عزيز يا غفار.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *