فلكية جدة: تعلن ظهور قمر شهر رمضان بالتربيع الأول خلال اليوم

رصدت فلكية جدة، قمر شهر رمضان بالتربيع الأول اليوم، حيث يكون القمر قد استكمل ربع المسافة بمداره حول كوكب الأرض، وذلك بعد مرور 7 أيام من الوصول إلى منزلة الاقتران، كما أفاد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر سوف يشرق عند وقت الظهيرة، وذلك بحسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، حيث سيظهر من الأفق الشمالي الشمال الشرقي.

ظهور قمر شهر رمضان بالتربيع الأول

سيشرق القمر عند الظهر من الأفق الشمالي الشرقي، حيث سيتبعه وصول القمر لأعلى نقطة بالسماء، وذلك بالتزامن مع غروب الشمس، ليمكن مشاهدته لحين غروب القمر لبعد منتصف الليل، وذكرت فلكية جدة، أن المسافة بين الشمس والقمر ستزداد خلال الفترة القليلة القادمة، وذلك بالقبة السماوية كل ليلة، كما أنه مع اقتراب القمر من اكتمال طور البدر، وبدلًا من شروقه عقب الظهر إلا أنه سيتأخر حتى أن يشرق مع غروب الشمس.

بداية فصل الربيع

  • أشار المهندس ماجد أبو زاهرة، إلى أن موعد بداية فصل الربيع لهذا العام 2024، سوف يكون مع غروب يوم الثلاثاء الموافق 20 مارس 2024.
  • يبدأ فصل الربيع في السعودية وكافة البلدان العربية، خلال يوم الأربعاء 21 مارس الموافق 11 رمضان 1445هـ.

طقس فصل الربيع بالمملكة

  • يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن طقس الربيع، بأن يشهد طقس هذا الفصل العديد من التقلبات الجوية.
  • سيشهد فصل الربيع هبوب العواصف، كما سيحدث هبوب للرياح النشطة التي من المتوقع أن تكون محملة بالغبار، هذا بالإضافة إلى احتمالية تساقط الأمطار.
  • ستتواجد الرطوبة بشكل كثيف على المناطق الساحلية، كما هناك احتمالية لحدوث تقلبات في حالة الطقس أبان الفترة القادمة.
  • أضاف تقرير الطقس، بأن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع بشكل تدريجي حتى أنها ستصل في بعض المناطق الصحراوية لـ50 درجة مئوية وأكثر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *