“حساب المواطن “.. يوضح تأثير القيمة الإيجارية على الدخل الشهري 

أوضحت خدمة المستفيدين الخاصة بحساب المواطن، تأثير القيمة الإيجار على الدخل الشهري للدعم المقدم من البرنامج، وذلك بعدما ورد إليها سؤال من أحد المستفيدين من البرنامج، يسأل عن تأثير قيمة العقد الإيجارية له ولوالده على دعم حساب المواطن، والذي يعتبر واحد من أكبر برامج الدعم في المملكة العربية السعودية. 

تأثير القيمة الإيجارية على حساب المواطن 

ورد سؤال من أحد المواطنين المستفيدين من حساب المواطن، حول تأثير قيمة عقد الإيجار على الدعم، حيث جاء السؤال كالآتي :” تم إنشاء عقد إيجار لأمي في عمارتي وحطيت مبلغ الإيجار فالسنه ١٠٠ ريال مقسمة على ١٢ شهرا بمبلغ ٨ ريالات كل شهر .. هل القيمة الإيجارية تمنعني وتمنع الوالدة من التأهيل في حساب المواطن ؟ حيث إنها تسكن في شقة منفصلة في منزلي”.

وحرصت خدمة المستفيدين الخاصة بالبرنامج على الرد حيث قالت :” في حال وجود عقد إيجار موحد سيتم التحقق من خلال منصة إيجار دون الحاجة لإرفاق مستند، وسيتم مطابقة البيانات المفصح عنها مع الجهات ذات العلاقة، وفي حال تبين  عدم صحة المعلومات، وقتها سوف تتعرض للجزاءات وفق سياسات وضوابط البرنامج”.

 الإفصاح عن عوائد الأصول العقارية 

وعن ضرورة الإفصاح عن العائد المادي الذي يحصل عليه المستفيد من البرنامج، ارسال المستفيد سؤالا بشأن هذا الأمر للخدمة والذي قال فيه :”في حال تطابق البيانات المفصح عنها يتم التأهيل، حتى لو كان قيمة الإيجار ١٠٠ ريال؟”.

وأجابت خدمة المستفيدين أيضا قائلا :”في حال وجود عوائد مالية من الأصول العقارية، لابد من الإفصاح عنها واختيار نوع الدخل سواء كان “برامج حكومية ودعومات ومكافآت”، ومصدر الدخل “غير ذلك”وكتابة مصدر الدخل “عوائد عقارية “،وسيتم احتسابها ضمن مجموع الدخل”.

تأثير الإيجار لدى الأب على دخل حساب المواطن 

ردت خدمة المستفيدين من حساب المواطن على سؤال مواطن أيضا، يستفسر فيه عن مدى تأثير استئجاره عند والده على دخله الشهري في حساب المواطن حيث جاء نص السؤال كالآتي :” عندي عقد إيجار من والدي.. هل توجد مشكلة في ذلك.. أو يوقف عندي رغم أني متزوج ومستأجر عند والدي؟”.

وكان نص إجابة خدمة المستفيدين كالآتي :” حياك الله.. لا يؤثر ذلك ، وفي حال كانت الحالة الاجتماعية ” متزوج”، لا يلزمك توفر عقد إيجار.. نسعد بخدمتك “.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *