“وزارة الموارد البشرية” توضح تأثير السجل التجاري على الضمان الاجتماعي

يرغب العديد من المواطنين المستفيدين من الضمان الاجتماعي معرفة تأثير السجل التجاري على الضمان الاجتماعي، مع العلم أن هذا الاستفسار جاء ردًا على سؤال أحد المتابعين وهو ( أنه وزوجته يمتلكان سجل تجاري، فهل يؤثر ذلك على حصولهم على الضمان الاجتماعي)، والجدير بالذكر أنه لا يؤثر هذا الأمر على حساب المواطن، وذلك إذا كان الدخل الشهري للمواطن لا يتجاوز الحد المانع لصرف استحقاق الضمان المطور حيث يتم دراسة الاستحقاق لجميع أفراد الأسرة قبل الحصول على الدعم. 

تأثير السجل التجاري على الضمان الاجتماعي

بعض المواطنين يعتقدون أن تأثير السجل التجاري على الضمان الاجتماعي، و من الممكن أن يمنعهم من الحصول على الاستحقاق المعاش، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن شروط استحقاق الضمان المطور واضحة وهي ( أن يكون الدخل الشهري للفرد أقل من الحد المانع الذي حدده البرنامج، مع العلم أنه تم زيادة الحد المانع حتى وصل إلى 1320 ريال سعودي، لكل فرد من أفراد أسرته، وفي حالة تجاوزه يتم وقف الصرف على الفور.

 ويتمثل الحد المانع للأسرة في ( فرد واحد (1320 ريال)، فردان الحد المانع ( 1980)، ثلاث أفراد (2640 ريال)، أربع أفراد (3300 ريال) الحد المانع الخاص بهم). 

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعض الشروط الواجب توافرها في الفرد من أجل الحصول على الضمان الاجتماعي، وتتمثل هذه الشروط في: 

  • لابد أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويقيم إقامة كاملة فيها. 
  • استثناء من ذلك أبناء الأرملة والمطلقة المتزوجين من مواطنين غير سعوديين. 
  • تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، التي أعلنت عنها الوزارة. 
  • لابد من استيفاء جميع متطلبات الخدمة الصحية والتعليمية. 
  • عدم امتلاك المتقدم أي عقارات، أو أي أصول مالية باهظة الثمن. 
  • يجب أن يكون المواطن لديه حساب على موقع الوزارة من أجل إتمام الموافقة على الطلب. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *