صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي كما ورد في السنة النبوية في العشر الأواخر من رمضان؟

تبدأ الليلة اول ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، لذلك بدأ المسلمون في جميع بقاع الارض بالبحث عن كيفية اداء صلاة التهجد والتي هي من السنن المأثورة عن النبي في هذه الأيام المباركة، وتستمر حتى الليلة الأخيرة من شهر رمضان، لما هي من فرصة عظيمة لغفران الذنوب والعتق من النار، وورد في السنة النبوية صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي؟، ووقتها وهذا ما سنتحدث عنه فيما يلي.

صلاة التهجد كم ركعة وكيف تصلي؟

تبدأ صلاة التهجد في بداية العشر الاواخر من شهر رمضان 1445 اي بداية من ليلة 21 وتستمر حتي الليلة الاخيرة من الشهر، وتؤدي صلاة التهجد في الثلث الاخير من الليل، وفقًا لما ورد في السنة النبوية عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه قال:

 «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا». [متفق عليه].

واما عن عدد ركعات صلاة التهجد فهو أفضل ما يكون 11 ركعة أو 13 ركعة، حيث كان النبي صلي الله عليه وسلم يوتر بإحدى عشرة أو بثلاث عشرة ركعة، وكان اقلها ركعة واحدة بعد صلاة العشاء، وهكذا أن أفضل عدد ركعات صلاة التهجد إحدى عشرة أو ثلاث عشرة اقتداءً برسول الله عليه الصلاة والسلام، وتصلى ركعتين ركعتين، ويقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة وسورة أخرى، لما ورد عن علماء الشريعة،

 أنه إذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى، يعني: يوتر بواحدة النهاية.

ما الفرق بين صلاة قيام الليل وصلاة التهجد؟

وقد حدثنا رسولنا الكريم عن الفرق بين صلاة قيام الليل، وصلاة التهجد، حيث ان صلاة قيام الليل تؤدي من بعد صلاة العشاء الي صلاة الفجر، وانما صلاة التهجد فتكون بعد النوم، حيث يستيقظ المسلم بعدها للتهجد في منتصف الليل، ويمكن ان تؤدى صلاة التهجد في المسجد أو في المنزل فلا فرق في ذلك.

ادعية لصلاة التهجد

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة في صلاة التهجد ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت قيّوم السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض، ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير تعلمه أنت، ولا أعلمه، وأعوذ بك من كل شر تعلمه أنت، ولا أعلمه.
  • ويمكن للمسلم ان يدعو بما فيه صلاح لنفسه في جميع احواله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *