احذروا وقت خروج الأفاعي والثعابين والعقارب من جحورها

حذّر الخبير الأرصادي، الدكتور خالد الزعاق، المواطنين بشدة من الاقتراب من مواقع تواجد الحياة البرية مثل الثعابين والعقارب، حيث انتشرت على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي في السعودية مقاطع فيديو توثّق وقت خروج الأفاعي ولثعابين خلال هذه الأيام، وذلك مع انقضاء فصل الشتاء ودخول فصل الأمطار الصيفية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

وقت خروج الأفاعي

قال الزعاق في فيديو موثق ظهر خلاله خروج الثعابين من مواطنها: قوة الرياح اليوم جعلتني أتوجه إلى منطقة تتخذ مصدات من النخيل، وعادة ما تكون هذه المناطق مغطاة بالقش، مما يجعلها موطناً للحياة البرية والثعابين، وأضاف الخبير الأرصادي، الدكتور خالد الزعاق:  يجب توخي الحذر عند الاقتراب من المناطق التي تكون مغطاة بالقش، حيث تكون نقاط خروج للعقارب والثعابين في هذا الوقت.”

تتواجد الثعابين وتتزايد أعدادها في هذه الفترات، تزامناً مع فصل خروجها بعد فترة السبات الشتوي المعروفة بالنسبة لها، ويترافق ذلك مع ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق الساحلية والجنوبية الغربية، مما يؤدي أيضاً إلى ارتفاع حرارة الأرض الداخلية وخروج الزواحف والحشرات إلى السطح، واستئنافها لأنشطتها الطبيعية، وتناول الطعام بشكل نشط وجائع، نتيجة لفترة الصيام التي مرت بها خلال أشهر الشتاء ونقص الغذاء فيها.

أنواع الثعابين فى المملكة

تنقسم الثعابين في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي السامة للغاية وذات سمية متوسطة وغير السامة. يُقدَّر عددها بنحو 56 نوعًا مختلفًا، وتنتشر هذه الثعابين بناءً على توزيعها الجغرافي حسب نوع كل منها. توجد بعضها في الصحاري الرملية، مثل أم جنيب والصل الأسود والكوبرا الكذابة، والتي تتمتع بسمية متفاوتة.

بينما تعيش بعضها الآخر في المناطق العشبية كالسهول والأودية، مثل أفعى الأهرم وشبيه القط والأرقم، وهذه الأنواع غير السامة. وتوجد أيضًا ثعابين تعيش في المناطق الجبلية والأودية المائية مثل الكوبرا العربية والأسود الخبيث والأفعى النفاثة، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى كالصخري والأنيق، والتي لا تمتلك خصائص سامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *