ما سبب وقف صرف المعاش عن وريث المتوفى ؟ .. التأمينات الاجتماعية توضح

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سبب وقف صرف المعاش عن وريث المتوفى وذلك في رد منها على تساؤل أحد المواطنات والذي تمحور حول الاستفسار عن ما إذا كانت الابنة الموظفة تحرم من معاش والدها المتوفي؟، وجاء التوضيح عبر منصة إكس من خلال حساب العناية بالعملاء التابعة للمؤسسة، والذين تضمن كذلك كل الفئات المستحقة لصرف راتب المشترك التقاعدي من أفراد العائلة في حال وفاته.

سبب وقف صرف المعاش عن وريث المتوفى

في إطار جهودها المستمرة لتحسين الشفافية وتوضيحًا لاستفسارات المستفيدين، في رد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن استفسار بخصوص سبب وقف صرف المعاش عن وريث المتوفى والذي كان مفاده ما إذا كانت الابنة الموظفة تحرم من معاش راتب والدها المتوفي؟، كشفت التأمينات من خلال حسابها على منصة إكس أنه” يتم حرمان الوريث الملتحق بالعمل الحر من معاش المتوفي التابع لأنظمة التأمينات الاجتماعية إذا كان أجره 3 ألاف وأكثر”.

أفراد عائلة المتوفى المستحقين لصرف معاش التأمينات

ووفقًا لما حددته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن الأفراد المستحقين لمعاش المتوفي من التأمينات يشمل الفئات التالية:

  • الأرملة أو أرامل المشترك المتوفى: حيث تستفيد كل من طلقت طلاق رجعي في حال الوفاة إن لم تكن قد انتهت عدتها.
  • أرمل المشتركة: ويستفيد من معاش زوجته المتوفية في حال كان عاجزًا عن الكسب وحتى يزول عجزه، ويعتبر في حالة عجز إذا كان قد تجاوز عمر الـ60 سنة عند وفاة الزوجة وهو عاطل عن العمل.
  • الأب والأم: واللذان كان المتوفي يعولوهما إلى حين وفاته، بشرط أن يكون الأب عاجز عن العمل أو تعدى عمر الـ 60 سنة وهو عاطل عن العمل.
  • الجد والجدة: واللذان كان المتوفي يعولوهما إلى حين وفاته، وفقًا لذات الشروط المطبقة على الأب والأم.
  • الإخوة والأخوات: والذي كان المتوفي يعولوهم إلى حين وفاته، وفقًا لذات الشروط المطبقة على الأبناء والبنات.
  • أبناء وبنات ابن المتوفي: واللذين كان المتوفي يعولوهم إلى حين وفاته، وفقًا لذات الشروط المطبقة على الأبناء والبنات.
  • الأبناء: واللذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 21 عامًا وحتى بلوغ هذا السن، كما يمدد استحقاقهم إلى سن 26 سنة في حال لم يكونوا قد أكملوا دراستهم، وفي حال كان يعملون فيما يحق لهم فيه الجمع بين المعاش وراتب العمل، وذلك في حدود لا تتعدى الـ 3 آلاف ريال سعودي، في حين لا يحد استحقاق العاجزين منهم أي سن.
  • البنات: ويحق لبنات المتوفي غير العاملات الاستفادة من المعاش حتى زواجهن دون حدود سن معين، أما العاملات منهن، فيمكن لهن الجمع بين المعاش والأجر في حدود راتب لا يتعدى الـ 3 آلاف ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *